حوارات و تقارير

سماح هيكل:صادرات الملابس الجاهزة تشهد طفرة كبيرة في بداية 2024

 

صرحت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة بالغرفة التجارية بالقاهرة عن شعبة الملابس الجاهزة،بأن المنتج المحلي يواصل تقدمه نحو العالمية بزيادة نسبة صادرات الملابس الجاهزة منذ اليوم الأول من العام الحالي 2024. حققت صادرات الملابس زيادة بنسبة 25% في بداية عام 2024 خلال الشهرين الأولين، يناير وفبراير، مما يعد بداية مبشرة لصادرات الملابس حتى نهاية العام.

وأشارت هيكل إلي أن قيمة صادرات الملابس بلغت 464 مليون دولار مقارنة بـ371 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق. يسعى قطاع الملابس سنويًا إلى زيادة تتراوح بين 20% و30% عن العام الذي يسبقه. وكالعادة، تُعد الولايات المتحدة أكبر مستورد للملابس الجاهزة المصرية، حيث تساهم الاتفاقيات الدولية بين مصر والولايات المتحدة في تعزيز الصادرات المصرية. ارتفعت صادرات الملابس إلى الولايات المتحدة بقيمة 187 مليون دولار خلال أول شهرين من 2024، بنسبة نمو قدرها 13%.

ولفتت هيكل، أن الدول الأوروبية تأتي  في المرتبة الثانية، حيث شهدت زيادة بنسبة 42% لتصل إلى 107 مليون دولار. تلتها تركيا بزيادة بنسبة 15% لتصل إلى 36 مليون دولار في يناير وفبراير 2024. كما زادت صادرات الملابس إلى إسبانيا بنسبة 41%، وإلى ألمانيا بنسبة 19%.

أما الدول العربية، فقد شهدت زيادة بنسبة 35%، مع ارتفاع صادرات الملابس إلى المملكة العربية السعودية بنسبة 90%، وزيادة بنسبة 216% إلى السوق الليبي. شكلت صادرات الملابس إلى إسبانيا 5% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 126 مليون دولار خلال عام 2023.

وأثنت عضو مجلس إدارة بالغرفة التجارية بالقاهرة عن شعبة الملابس الجاهزة، على قرار جنوب أفريقيا بتفعيل الاتفاقية القارية مع مصر مما يفتح أسواق تصديرية جديدة، ويعزز قدرة المنتج المحلي على المنافسة مع المستورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى