تاريخ ومزارات

حمامات كاراكالا.. أجمل الحمامات التي أنتجتها العمارة الرومانية

أسماء صبحي 

تعتبر حمامات كراكالا ثاني أكبر الحمامات العامة الرومانية في العاصمة الإيطالية روما. وتعد حمامات كاراكالا من أجمل وأضخم الحمامات التي أنتجتها العمارة الرومانية. إذ تتسع إلى نحو 1600 شخص في وقت واحد لذلك تم استخدامها لاكثر من 300 سنة.

أقيمت الحمامات في القرن الثالث الميلادي حيث بناها الإمبراطور كاراكالا ( 213 – 217م ). ثم أتمها سفيروس الإسكندر ( 222 – 235م ). وتبلغ مساحتها 328 400x م.

تصميم حمامات كاراكالا 

كانت حجرة الماء الدافئ هي العنصر المركزي، وألتفت حوله العديد من حجرات الاستحمام. سواء للماء البارد أو حجرات الحمام الدافئ وكذلك الحمام الساخن التي زودت بحجرات لإفراز العرق. وتقع عند الجانب الخلفي للمبنى الرئيسي للحمام.

زودت حجرة الحمام الساخن الضخمة بقبة كبيرة، يبلغ قطرها 115 قدم تقف علي ثمانية دعائم بينها نوافذ. كما كسيت القبة الداخلية بألواح القرميد المسطح، وقد تم تخفيف وزن القبة بإدخال بعض الأواني المجوفة. وهو أسلوب عرف في بداية العصر البيزنطي.

طريقة توصيل المياة للحمام 

خصص البدروم في هذه الحمامات لتوصيل المياة الباردة والساخنة إلى غرف الحمامات المختلفة. كما زود فناء الحمام بمكان لممارسة التمرينات الرياضية. وعلى الجانب المقابل للمدخل نجد خزان الماء الكبير الذي يتكون من طابقين تصل إليه عبر قنوات المياه. وتصل هذه المياة من الخزان إلى الحمام عبر مواسير.

أضيف إلى المبنى الرئيسي للحمام العديد من الحجرات وساحات فضاء بارتفاعات مختلفة. كما أحاط المبني كله حدائق تحيط بها سور للمبني، ونفذ المدخل الرئيسي من الجانب الشمالي. وداخل هذا السور وجدت حجرات التدليك وحجرات لممارسة التمارين الرياضية والعلاجية.

كانت تحتوي على المنحوتات عالية الجودة التي انتشرت في ارجائها لتضفي إليها لمسة فريدة من نوعها. ولعل اشهرها تلك التي تسمى بـ “فرنس بول” و”فرنس هرقل”. والتي هي الآن محفوظة في متحف دي كابوديمونتي في نابولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى