حوارات و تقارير

باحث في التاريخ يكشف لـ “صوت القبائل” نظام العمودية بين العائلات في واحة الداخلة بـ الوادي الجديد

أسماء صبحي 

تعد محافظة الوادي الجديد إحدى محافظات مصر التي تعرف بجذورها التاريخية العريقة في جميع الواحات التي تشملها المحافظة. حيث احتفظت هذه الواحات بذاكرتها التاريخية ومؤرخيها المعاصرين الذين وثقوا لنا الحدث ونقلوه كأننا نراه.

عائلة الفرارحة في الوادي الجديد

أكد الباحث في تاريخ الواحات، المؤرخ محمود عبد ربه، أن نظام العمودية في واحة الداخلة ومركزها مدينة موط. من أعظم ما وثقة الدكتور عبد المنعم حنفي عن شقيقه المرحوم عبد الوهاب حنفي. ومدينة موط كان بها آخر عائلات العمودية، وهي عائلة النشواني. حيث تعود جذورهم إلى النشاونة بمنفلوط أسيوط.

وقال عبد ربه، إن أبناء موط الأصليين ينقسمون إلى ثلاث بدنات رئيسية، تأتي في مقدمتهم عائلة الفرارحة. والتي انحدر منها “العمودية” حتى وفاة آخر عمدة منها وهو المرحوم عوض عبد الكريم. وانتقلت العمودية بعد ذلك إلى المرحوم سيد منصور النشواني (عام 1945)، كما تم تعيين المرحوم عبد الخالق عوض “شيخا لبدنة الفرارحة”. وكانت تشغل منطقة الجزء الشرقي والقبلي من بلدة موط القديمة في هذا التوقيت. وكانت تمتلك زمام بئر العمدة، الذي كان يحمل اسم العمودية، وعين الحمراء.

انتقال العمودية إلى الشواعرة

وتابع عبد ربه، انتقلت العمودية بعد ذلك من بدنة الفرارحة إلى عائلة الشواعرة. وكان يمثلها المرحوم على سيد النشواني شيخ البلد عن هذه الحصة. وتولى العمودية بعد وفاة والده المرحوم سيد منصور عمدة موط عام 1972. وقد انتهت العمودية بمدينة موط بوفاة المرحوم على النشواني، والذي كان آخر عمدة لموط في عام 1992.

وأضاف الباحث التاريخي، أن عائلة الحواوزة كانت تسكن غرب البلد وتمتلك زمام عين دروسة، عين البلد. ثم انحدرت منها عائلة التمايمة، والتي كان منها الشيخ محمد سيد تميم. ثم ورث عنه المشيخة ابنه الشيخ أحمد محمد سيد تميم شيخ البلد الحالي. الذي يعد أكبر وأقدم مشايخ مدينة موط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى