عادات و تقاليد

“البرزة” و “القصلة”.. طقوس الزواج عند البدو.. القصة كاملة

دعاء رحيل

عادات الزواج عند البدو.. الرغم من اكتساح التكنولوجيا في العالم  ووجود مظاهر الحياة الحديثة المتحضرة، إلا أن البدو مازالوا متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم المرتبطة بالزواج، وإلى الآن مازالت الطقوس المتوارثة المرتبطة به تتسم بنوع من الخصوصية لديهم، إن أدخلوا عليها تعديلات طفيفة لتتناسب مع متغيرات العصر، وهكذا استمرت مفردات “القصلة، البُرزة، والحمولة” متداولة لأن العادات المرتبطة بها قائمة.

القصلة أشهر عادات الزواج

وفي هذا الصدد قال سعيد باري من أبناء  سانت كاترين، يوجد ما يسمى بالقصة التي تقترن بموافقة والد الفتاة على العريس الذي تقدم لابنته، حيث يأخذ عصا خضراء ويقدمها له قائلا: “هذه قصلة فلانة على سنة الله ورسوله. اثمها وخطيئتها في رقبتك من الجوع والعري. ومن أي شيء نفسها فيه وأنت تقدر عليه”، فيتناول الخاطب “القصلة” ويرد: “قبلتها زوجة لي بسنة الله ورسوله”، ويشير إلى أن “القصلة” لا تزال منتشرة في الوديان لكنها اختفت من المدن.

فيما أشار باري إلى أن “البرزة” – تعد خيمة كبيرة يجلس بها العريس وأحبابه وقت الزفاف. يسهرون فيها  إلى ما بعد منتصف الليل، بعد أن يأكلوا من الذبائح التي نحرها أهله على باب “البرزة”، ويقدم أقارب العريس الهدايا له. وهي عبارة عن ذبائح من الغنم، تعتبر دينا عليه لا بد من وفائه، وتسمى “الحمولة” أو “النقوط”. لكنها تكون على هيئة أموال لمن لا يمتلكون ثمن الغنم.

 عادات الزواج عند البدو

وأكد باري، أن البدو يحبون أن يتزوجوا مبكرا، وعادة ما يكون الزواج بين الأقارب. وأقرب القريبات هي ابنة العم أو إحدى فتيات القبيلة، وإذا رغب في غير ذلك يختار الشاب عروسة من الأنساب الكبيرة. ويضيف أن سن الزواج يبدأ من 18 عاما للشاب، و16 للفتاة، كما أن  فترة الخطوبة تتراوح بين سنة و5 سنوات. فإذا تمت خطبة ابنة العم في طفولتها تستمر الخطوبة حتى تكمل السادسة عشرة من عمرها.

وأوضح سعيد باري، أن مهر ابنة العم كان يتراوح في الماضي بين جمل أصيل و5 جمال. أما مهر الغريبة فيبدأ من 5 جمال وقد يصل إلى 20 جملا، وغالبا ما يتم دفعه فورا. وأحيانا يتم الاكتفاء بالربط بالكلمة على أن يتعهد الشاب بسداده أمام شهود/ وحاليا استعاض البعض عن الإبل بالذهب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى