تاريخ ومزارات

“مرسى علم”.. واجهة هواة رحلات السفاري وتمتلك منطقة تجمع طائر صقر الغروب

دعاء رحيل

توجد مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر. وهي تبعد عن مدينة الغردقة بحوالي 270 كيلومترًا جنوبا. وتمتلك  العديد  من الثروات الطبيعية ميزها بها الله ومنها  الشواطئ البكر. والشعاب المرجانية الكثيرة والنادرة. بالإضافة إلى الثروات المعدنية التي تحتويها جبال العلم.

قال محمد جمال من أبناء مرسى علم، إن مدينة مرسى علم تمتلك العديد من المزايا التي تجعلها مقصدًا سياحيًا وفي مقدمة المدن الاقتصادية. مشيرًا إلى أن هناك توجهًا من رجال الأعمال المصريين. وبالشراكة مع مستثمرين أجانب على خلق فرص استثمارية جديدة بمدينة مرسي علم لتصبح مقصد السياحة الأول. نظرًا لما تحتويه من مميزات طبيعية تجعلها من أهم المدن السياحية مستقبلاً.

مرسى علم تمتلك سحر الطبيعة

وفي سياق متصل، قال محمود عبدالمحسن. أحد أصحاب مراكز الغطس، تتسم مدينة مرسى علم  أنه تمتلك العديد من مناطق للغطس لا يوجد لها مثيل في مصر والعالم. لأنها تحتوي علي مركز عالمي للغوص والرحلات البحرية. مضيفًا أنه يوجد بها مجموعة فريدة من الجزر من بينها جزيرة الزبرجد وجزيرة خوار وجزيرة الروكي وشهاب الفستون. والتي تعتبر وجهة لهواة رحلات السفاري.

وكما أكد عبدالمحسن، يتميز سكان مدينة مرسى علم بأنهم يمتهنون مهنتين إما السياحة أو التنقيب عن الذهب . والذي يعتبر عمل الكثير من أبناء الجنوب. نظرًا لما تحتويه مدن الجنوب على معادن ثمينة من الذهب والمنجنيز والفسوفات وغيرها من الموارد الطبيعية.

كما تمتلك مدينة مرسى علم محمية وادي الجمال، والتي تضم جزر وادي الجمال والشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية، فضلا عن جبل حماطة، ويوجد في بداية المحمية منبع مياه عذبة متدفق يختلط مع مياه البحر ويشكل مستنقع منخفض الملوحة.

وتتفرع المحمية إلى الكثير من المناطق. وهي منطقة جزيرة وادي الجمال، وهي تعد ثاني أكبر تجمع لطائر صقر الغروب، منطقة حنكوارب التي تبعد 18 كم جنوبي وادي الجمال وهي تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية. أما منطقة القلعان والتي تبعد مسافة 9 كم شمال قرية حماطة، فتمتاز بوجود مساحات شاسعة من نبات المانجروف والعديد من أنواع الطيور المتوطنة والمهاجرة، بالإضافة إلى منطقة جزر حماطة . وهي تقع على بعد اثنين ميل من الشاطئ المقابل لقرية حماطة وتتميز بأماكن لممارسة أنشطة السباحة والغوص.

وادي الجمال

ووفي هذا الشأن ذاته قال الشيخ حسن العبادي. أحد مشايخ قبيلة العبابدة بمدينة مرسى علم،  أطلق على  وادي الجمال هذا الاسم  نظرا لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال، حيث كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية، منوها العبادي أن المحمية تمتلك أكثر من 13 نوعًا من الطيور منها صقر الغروب، وبعض الحيوانات البحرية والبرية التي تضم أربعة فصائل من سلطعون البحر، الأطوم، السلاحف الخضراء. قرش الحوت، سمكة عروس البحر، الدلافين، وأكثر من 13 فصيلة من الأسماك الصغيرة، أما التجمعات النباتية فتشمل 141 نوعا، منها أشجار المانجروف، وأعشاب المستنقعات.

الجدير بالذكر أن أغلب سكان مدينة مرسى علم من قبائل العبابدة والبشارية. كما تمتلك مزار ديني يشكل أهم المقاصد بالنسبة لسكان الجنوب وهو ضريح الشيخ الشاذلي، والذي يستقطب الكثير من أنحاء مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى