بنو أسد بن خزيمة شاركوا فى حرب الردة ..واول من بايعوا على بن أبى طالب
بنو أسد بن خزيمة شاركوا فى حرب الردة ..واول من بايعوا على بن أبى طالب
تعد قبيلة بنو أسد بن خزيمة أول قبيلة بايعت أميرالمؤمنين علي بن ابي طالب وهي قبيلة عربية قديمة من قبائل مضر من العدنانية سكنت وسطالجزيرة العربية في نجد قبل الإسلام وشاركت في حروب الردة
، قبل أن تنزح إلى العراق زمن الفتوحات . ومنهم اليوم قبيلة بني عطية ومنها قبائل جذام ولخم وعاملة وقد صار لبني أسد دور مهم في تاريخ العراق وما زال لهم بقية في جنوب العراق اليوم ويشكلون نسبة كبيرة من سكان مدينة كربلاء ويتواجدون غرب مدينة كربلاء في عين التمر اسم قبيلة كانت تسكن قرب كربلاء. وفي اليوم التالي لواقعة الطف وبعد مغادرة جيش عمر بن سعد جاء جماعة منهم إلى كربلاء، لدفن أجساد الشهداء.
وبما أنهم لم يكونوا يعرفوا الأجساد فقد بقوا متحيرين في الأمر، وفي تلك الأثناء جاء الإمام السجاد وعرفهم بأجساد أهل البيت والأنصار فردا فردا، وساعدوه في دفن أجساد الشهداء، فكان في ذلك منقبة لهم.
بنو أسد بن خزيمة اسم قبيلة من قبائل العرب
جاء في كتاب دائرة المعارف الشيعة: بنو أسد بن خزيمة اسم قبيلة من قبائل العرب، من أبناء أسد بن خزيمة بن مدركة. كان لهذه القبيلة شرف دفن الجسد الشريف لسيد الشهداء وأنصاره بعد واقعة الطف عام61 للهجرة. وظهر من هذه القبيلة بعض أصحاب الأئمة، إضافة بعض الشعراء والعلماء وزعماء الامامية. وكانت بعض نساء النبي من هذه القبيلة أيضا. نزحت قبيلة بني أسد في عام 19 للهجرة من الحجاز إلى العراق وسكنت الكوفة والغاضرية من أعمال كربلاء، وتعد هذه القبيلة من قبائل العرب الشجاعة. عند بناء الكوفة اتخذت هذه القبيلة لنفسها حيا خاصا بها إلى الجنوب من مسجد الكوفة. وفي عام 36 بايعوا عليّاً ووقفوا إلى جانبه في معركة الجمل. و في واقعة الطف عام61 انقسموا إلى ثلاث فصائل: فصيل ناصر الحسين، وآخر ناوءه وفصيل ثالث وقف على الحياد. وكان من جملة زعمائهم الذين ناصروه: حبيب بن مظاهر، وأنس بن الحرث، ومسلم بن عوسجة، وقيس بن مسهر، وموقع بن ثمامة، وعمرو بن خالد الصيداوي. أما المناوئين له فكان من جملة زعمائهم حرملة بن كاهل الاسدي قاتل الطفل الرضيع. أما الطائفة الثالثة (المحايدة) فقد مرّت نساؤهم بأرض المعركة وشاهدن أجساد القتلى فذهبن إلى ديارهم وطلبن من الرجال الذهاب لدفن تلك الأجساد. في بداية الأمر حملت الناس المعاول والفؤوس وتوجهن إلى كربلاء. وبعد فترة صحت ضمائر الرجال وعادوا إلى رشدهم فساروا في أعقاب النساء ودفنوا جسد الإمام وأجساد أصحابه. فكانت هذه التضحية سببا لشهرتهم، وصار الشيعة من بعد ذلك ينظرون إليهم بعين الاحترام والمحبة ولهم قادة سياسيون عراقييون منهم (إيمان الاسدى ) والوزير (عادل الاسدي)
بنو أسد بن خزيمة قبيلة عربية قديمة
قبيلة بنو أسد بن خزيمة قبيلة عربية قديمة, ترجع سبب تسميتهم هذة إلى جدهم الأعلى وهو أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كانت مساكن القبيلة في نجد وبالأخص منطقتي حائل والقصيم الحاليتين، ومن مياهها سميراء ومن جبالها القنة والقنان وأبان الأسود، وامتدت ديارهم شرقاً إلى الدهناء حيث جاوروا بنى تميم وكان بنو أسد بدوا صُرفاً، إلا أن بيتاً من بيوتاتهم يقال لهم بنو غُنْم كانوا قد سكنوامكة قبل ظهورالإسلام محالفين لبني عبد مناف من قريش ، وكان منهم بعض الصحابة أشهرهم عكاشة بن محصن
و كانت بنو أسد قد أزيحت عن جبلى بن طائى بعد قدوم طئ من اليمن إلا أنها تحالفت مع طيء فسميت القبيلتان بالحليفين. وقد كانت القبيلة من بين القبائل التي شكلت مملكة كندة في وسط الجزيرة العربية ، وقيل إن ملك كندة كان يبالغ في أخذ الأتاوات عنهم حتى أخذ بعض ساداتهم وضربهم بالعصي فسمّوا “عبيد العصا”، وطردهم من ديارهم حيناً حتى أعادهم بعد أن استعطفه الشاعر عبيد ابن الابرص من شعراء بني أسد وأحد أصحاب المعلقات وبعد أن مات ملك كندة وتولى بعده ابنه حجر بن الحارث (وهو والد الشاعر امرئ القيس ) قام عليه بنو أسد فقتلوه، وهي حادثة مذكورة في معلقة عبيد بن الابرص ، وكانت إيذاناً بنهاية مملكة كندة. وترد فيأيام العرب أيضاً أخبار عن وقائع كثيرة لبني أسد مع بنى عامر وعباس وغيرها.
ويتشرف بني أسد قبل الإسلام بعدة امور وهي 1. ليس لهم صنم لانهم كانوا على دين النبي إبراهيم الخليل. 2. ان بني أسد لم يمارسوا ظاهرة وأد البنات ابدا”. 3. ان أول من سن الدية هو أسد بن خزيمة.
من الأديان السائدة في الجزيرة العربية حينذاك وخاصة في مكة عبادة الأوثان ويقال لعبدتها المشركون، يوجد الأحناف الذين بقوا على دين أبيهم إبراهيم الخليل ويدينون الله سبحانه وتعالى به. بني أسد، كانوا من الأحناف يدينون الله بدين إبراهيم الخليل
بعد الإسلام
عند ظهور الإسلام ذهب وفد من قبيلة بني أسد إلى النبي الخاتم (ص) وقام رئيس الوفد وخاطب الرسول (ص). (يا محمد أتيناك نتدرع الليل البهيم في سنة شهباء ولم تبعث الينا بعثا” رجالنل نجود ونساؤنا ولود نرغب أن تكون صدقاتنا لفقرائنا فأذا رضيت أسلمنا.) فقال الخاتم (ص) : والله رضيت. ويوجد اشخاص من اسياد بني أسد اندفعوا في الولاء للإسلام وللخاتم (ص)ولاهل بيت النبوة وقد ابلوا بلاء عظيما وهذ نماذج منهم فهم كثروا. 1. عبد الله بن جحش بن رياب الاسدي ابن عمة الخاتم (ص) هاجر الهجرتين وشهيد أحد. 2. سنان بن ابي سنان الاسدي أول من بايع بيعة الرضوان. 3. أنيس بن قتادة الاسدي أول شهيد في معركة بدر.