المزيدحوارات و تقاريرمنوعات
أخر الأخبار

سيناء .. تعرف على موقعها وشكلها ومساحتها

سُدس مساحة مصر

شبه جزيرة سيناء – محمود الشوربجي   

هذا وقُسِّمت شبه جزيرة سيناء مؤخراً إلى محافظة شمال سيناء وعاصمتها العريش ومحافظة جنوب سيناء وعاصمتها الطور ، وبعد ما أوضحت أسماؤها على مر العصور فإن اسمها الدارج  الآن هو “سينآء” وهي تطلق على البلاد جُملة ، ولازال يذكرها المؤرخين والكُّتاب والمثقفين باسم شبه جزيرة سيناء أو سيناء أو سينا بدون همزة اختصاراً للكلمة حتى يومنا هذا.

﴿موقعها وشكلها ومساحتها﴾

    أما عن موقع شبه جزيرة سيناء فهي تقع شمال شرق جمهورية مصر العربية ويحدها من الشمال البحر الأبيض  المتوسط ومن الغرب قناة السويس وخليج السويس ومن الجنوب البحر الأحمر ومن الشرق خليج العقبة وخط الحدود الشرقية التي تبدأ من رأس مدينة طابا إلى آخر نقطة الحدود بمدينة رفح شمالاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط . وهي بذلك تمثل بوابة مصر الشرقية إضافة إلى أنها تعد حاجزاً طبيعياً وحصناً منيعاً بين مصر ودول قارة آسيا.

وتحاط سيناء بالمياه من أغلب الجهات إلا جهة واحدة فقط وهي من رأس خليج العقبة بمدينة طابا حتى آخر خط الحدود على ساحل المتوسط. فهي تقع بين ثلاثة حدود مائية البحر الأبيض المتوسط في الشمال بطول 120 كيلو متراً وقناة السويس في الغرب بطول 160 كيلو متراً وخليج السويس من الجنوب الغربي  بطول 240 كيلو متراً ثم خليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق بطول 150 كيلو متراً.

وهكذا تملك سيناء وحدها نحو 30 % من سواحل مصر بحيث أن لكل كيلو متر ساحلي في سيناء هناك 87 كيلو متراً مربعاً من إجمالي مساحتها مقابل 417 كيلو متراً مربعاً بالنسبة لمصر عموماً وخلف كل كيلو متر مربع من شواطئ سيناء تترامى مساحة قدرها 160 كيلو متراً مربعاً مقابل 387 كيلو متراً مربعاً بالنسبة لمصر في مجملها.

أما عن ” شكلها “ فهي تتخذ شكلاً شبه مثلثاً تتفق قاعدته مع الجزء اليابس الشمالي وساحل البحر الأبيض  المتوسط حوالي دائرة العرض 30ﹾ 31ﹾ شمالاً ، ويقع رأسه عند محمية رأس محمد الطبيعية عند مفرق خليجي العقبة والسويس جنوب دائرة العرض 28ﹾ شمالاً ، وهي بذلك تمتد عبر 3.5 درجة عرضية تمثل ثلث امتداد  مصر من الشمال نحو الجنوب .

وأما عن ” مساحتها “  فيبلغ طول شبه جزيرة سيناء من رأس محمد حتى أقصى بروز في البحر المتوسط حوالي 390 كيلوا متراً ، وعرضها فيما بين مدينتي طابا شرقاً والسويس غرباً حوالي 210 كيلوا متراً ، وتشغل سيناء مساحة تقدر بنحو 61 ألف كيلو متر مربع بما يعادل نحو 6 % من مساحة الأراضي المصرية 1.002 مليون كم2 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى