المزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

العريش.. أجمل الشواطيء مياه فيروزية ورمال بيضاء وهواء نقي

شبه جزيرة سيناء – محمود الشوربجي

لا يوجد شيء أجمل أو أروع من تناول قليل القهوة أو الشاي على الشاطئ، قبل تذوق المأكولات في مدينة سيناوية هادئة غارقة في بساطتها وتاريخها القديم.

هنا في سيناء الشمالية، لازال العديد من السكان المحليين هنا يزورون شواطيء مدنهم، التي اعتادوا زيارتها وخصوصًا في الصيف، وتتميز بمياهها الصافية الفيروزية وبرمالها البيضاء وهوائها النقي. وكلها واقعة على البحر الأبيض المتوسط الذي يحد شبه الجزيرة من شمالها كما سيجيء.
لكن أكبر شواطئها هو شاطيء العريش الذي يتميز بالعديد من الخدمات والمرافق دونًا عن غيره في المدن الأخرى.
وفي مطلع الشهر الجاري افتتح اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء، شاطيء مدينة وأطلق مبادرة “صيفك أحلى بالعريش” للترويج للسياحة في المدينة.
أما عن البحر المتوسط عمومًا يحد شبه جزيرة سيناء من الشمال فطول شاطئه من مدينة رفح شرقاً حتى مدينة بورسعيد غرباً نحو 208 كم ، وهو شاطئ رملي نظيف يُطلق على ساحله الساحل الأبيض . وسُمي بذلك نظراً لرماله المرمرية البيضاء النظيفة والجميلة ، وعُرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه “مارِه نوسترُم” أي “بحرنا” بحر الروم. وفي اللغات الأوروبية يسمى البحر بـالمتوسط لأنه موجوداً بين ثلاث قارات.  والكتاب المقدس يسميه “البحر الكبير” أما بالعبرية الحديثة فيسمى “هَيَم هَتِيكُون” أي البحر الأوسط.

ويطلق عليه الأتراك “أكدينز” التي تعني البحر الأبيض وذلك لكثرة زبد أمواجه. كان اسمه لدى العرب قديماً البحر الشامي أو البحر الرومي في حين كان يُسمَّى الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط ببحر المغرب. وسُمى بالبحر الأبيض المتوسط حيث ذُكر في اللغة اللاتينية باسم “ميديتيرانيوس” Mediterraneus والتي تعني في وسط الكرة الأرضية.

 

هذا ويعرف الآن باسم البحر الأبيض المتوسط نسبة إلى زبد أمواجه ووجوده بين ثلاث قارات، وهو الاسم الدارج حتى يومنا هذا. ومن أشهر شواطئ شمال سيناء سياحة وتميزاً هو شاطئ العريش حيث يتميز بجمال وروعة المياه الساحرة ولونها الفيروزي ورمالها البيضاء الناعمة والتي يتوافد إليها الكثير من الزوار لممارسة الرياضات المتنوعة على رمالها.

ويتعرض شاطئ البحر الأبيض المتوسط في كل عام إلى رياح شمالية غربية في فصل الشتاء تؤدي إلى هياج أمواجه وارتفاعها مما تؤثر على حركة السفن والصيد الأمر الذي يُضطر المسئولين بالأجهزة المختصة في إعلان إغلاق ميناء العريش البحري أمام حركة الملاحة لحين هدوء شدة الرياح والأمواج .

 

شاطيء الريسة بمدينة العريش – أرشيفية
شاطيء الريسة بمدينة العريش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى