قبائل و عائلات

” الكنوز والفاديجا” من قبائل النوبة المصرية.. العادات وأماكن التواجد

أسماء صبحي

قبيلتا الكنوز والفاديجا، هما فروع من شجرة الأصل التي يطلق عليها اسم النوبيين. والنوبيون هم سكان منطقة النوبة المصريّة، والتي تقع إلى الجنوب من مدينة أسوان المصريّة. وإلى الشمال من مدينة حلفا السودانيّة، ويعود أصل السكان فيها إلى القبيلتين.

يعود نسب قبيلة الكنوز وأصلهم إلى الدول العربيّة الأفريقيّة. ويطلق عليهم هذا الاسم نظرًا لانتسابهم إلى القائد كنز الدولة أيام الفتوح الإسلاميّة على مصر. أما عن الفاديجا فهي من سكان المنطقة الأفريقيّة التي تعود أصولها إلى الدول الأوروبيّة، مثل المجر، والألبان، والأتراك أيضًا.

الفرق بين قبيلتي الكنوز والفاديجا من حيث أماكن تواجدهم

تعيش قبيلتا الكنوز وفاديجا في مناطق النوبة الواقعة على نهر النيل في مصر. حيث تقسم قبيلة النوبيين التي تنتمي لها كلا القبيلتين إلى النوبة السفلى والنوبة العليا. ومن الجدير بالذكر أنّ منطقة النوبة السفلى تقع في الجهة المصريّة من وادي النيل، بينما تقع النوبة العليا في السودان. وكلاهما منطقتان جميلتان.

يتواجد أفرادها في النوبة السفلى في مصر، إذ يعتبرون من العرب، كما يتحدثون باللهجة الكنزيّة الخاصة بهم. أمّا عن أفراد قبيلة الفاديجا فهم متواجدين في منطقة النوبة العليا. كما يطلق عليها اسم المنطقة الجنوبيّة من حوض النيل التي تتبع لدولة السودان. ومن الجدير بالذكر أنّهم يتحدثون باللغة النوبيّة القديمة، والتي يطلق عليها اسم لغة الفاديجة، وهي لغة تلفظ ولا تكتب.

الفرق بين الكنوز والفاديجا من حيث العادات وطقوس الحياة

تختلف قبيلة الكنوز عن قبيلة الفاديجا من حيث أصلهم، ونسبهم، ومكان العيش الخاص بهم. حيث إنّ لهذا الاختلاف أثر ودور كبيرين في اختلاف العادات الثقافيّة، والدينيّة. والتراثية التي تتميز بها كلّ قبيلة عن الأخرى، ومن أهمّ مظاهر الاختلاف بين القبيلتين ما يأتي:

أبرز العادات والخصائص عند قبيلة الكنوز

امتازت قبائل الكنوز بامتلاكها العديد من الخصائص والمهن الحرفيّة المختلفة. مثل: صناعة الفخار، وصناعة أدوات القتال، والمهارات اليدويّة المختلفة. إذ إنّه من الجدير بالذكر أنّ القبيلة تمتاز بمهارتها المتميزة في الزراعة نظرًا لتواجدهم على حوض نهر النيل امتدادًا إلى البحر الأحمر. إضافة إلى مهارتهم في فنون القتال والقوة إلى جانب تمتعهم بمهارات وفنون الطرب والغناء.

أبرز العادات والخصائص عند قبائل الفاديجا

تتواجد قبائل الفاديجا على الجزء الجنوبيّ من نهر النيل في السودان. ومن الجدير بالذكر أنّهم ما زالوا يعرفون على عبادة آلهتهم المصريّة القديمة. وهي العبادة المعروفة في عبادة الإله أبيد ماك، والذي كان مصوّرًا ومنحوتًا لديهم على شكل تمثال برأس أسد تقديرًا له. إضافة إلى ذلك كان قد تميز أفراد القبيلة في صناعة الحديد، والذين أبدعوا بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى