المزيد

الأكلات البحرية في سيناء.. وجبة الصيادية

كتب / حاتم عبدالهادى السيد

يقبل أهل سيناء على أكلة ” الصيادية ” المصنوعة من السمك. ويقبلون على عمل ” الفراشيح” ( الفطائر) والتي توضع تحت الأرز وتغطى ” بالمرق” ( الشوربة ) وفوقها الأرز واللحم الضأن. كما تعد أكلة “الجريشة” من الكلات الشهيرة بجنوب سيناء. وهي عبارة قمح مجروش على الرحى يخلط بالسمن الشيحي واللبن الحامض “السمن الشيحي يستخلص من زبدة ماعز مخلوطة بالكركم والأعشاب الجبلية الجميلة”.

الفسيخ إفطار الأهالى في آخر ليلة من رمضان

ويفطر أهل شمال سيناء في العيد ” بالفسيخ ” وهو السمك المملح؛ وفي الغداء يأكلون السمك المجفف. الصيادية ؛والفتة باللحم المسلوق واللحم الشطير: لحم الصيد.

ومن أشهر الحلويات” السكريات” : الزلابية ؛اللبن الرايب؛ واللبن الخضيض ؛ كما يشربون حليب الابل والأغنام.

ويشكل الطعام السيناوى ببساطتة وطريقة طهية على الحطب المـأخوذ من الأشجار المتواجدة بالطبيعة ميراث عريق وعظيم. فهو جزء من ثقافة وحياة سكان شبة الجزيرة حيث يصل الماضى بالحاضر.

ومن الأكلات الشعبية :الرقاقة- حرقة الأصبع-الطشطاشة-المنسف-المقلوبة-السمان-الصيادية-والبيض المقعد- الفريكة – البسارة – الخُبَّيَزَة -و”شهقة العجوزة”.

كما يأكلون ” المقلوبة ” – بالتشارك مع اهل الشام وفلسطين، ” والكسكس ويسمى ” المفتول ” .

من أشهر الوجبات الشعبية

السنك المشوى؛ والسمك المقلى؛ والسمك المسلوق بالخضروات من البصل والثوم والجزر. والفاصوليا ؛ بإضافة ورق اللورى والبهارات والزعتر .

كما يأكلوت الأرز بالجمبرى ؛ والجمبرى المشوى؛ والمسلوق ؛ إلى جانب شوربة القواقع البحرية. كما يتك عمل طواجن السمك بالخضار والبصل والجزر والفاصوليا؛ ويكون الكمون والبهارات الخاصة بالسمك هى الأساس في هذه الطواجن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى