وطنيات

عمرو البتانوني.. أحد أبطال القوات البحرية بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 73

أسماء صبحي

المقاتل “عمرو البتانوني” أحد ابطال عملية الهجوم على ميناء إيلات بحرب الاستنزاف. ولد بالقاهرة وعاش بها لمدة عامين قبل أن ينتقل مع عائلته إلى الاسكندرية. كان مهتما بالرياضة منذ صغره ومارسها أثناء الدراسة. بدايةً من كرة السلة حيث قام بتمثيل نادي سبورتنج حتى دوري الدرجة الأولى ثم انتقل إلى كرة اليد ومثل النادي أيضا، ثم منتخب الإسكندرية.

التحاق عمرو البتانوني

التحق بكلية سان مارك وتخرج فيها عام 1962، ثم التحق بالكلية البحرية وتخرج فيها عام 1966. ومثل القوات البحرية في كرة اليد حتى نكسة 67.

التحق البطل بلواء القوات الخاصة وحصل على فرق صاعقة ومظلات وضفادع بشرية. وكان التدريب شاق وفي ظروف مرهقة إلى أقصى الحدود.

دور عمرو البتانوني في الهجوم على ميناء إيلات

في الساعة 12.20 يوم 5 فبراير 1970، عبر البطل ومعه زملائه من تحت الشباك. وهجم الملازم أول رامي عبد العزيز بمفرده على “بات يام”. بينما هجم البطل “عمرو” ومعه الرقيب “علي أبو ريشة” على الناقلة “بيت شيفع”. وقاما بتلغيمهما وضبط توقيت الانفجار على ساعتين فقط بدلاً من أربع ساعات كما كانت الأوامر تنص. بناء على أن فرد القوات الخاصة له أن يقوم بالتعديل في الخطة الموضوعة حسب مقتضيات الظروف.

فى تمام الساعة الثانية من صباح يوم 6 فبراير بدأت الانفجارات تدوي في إيلات. وخرجت الدوريات الصهيونية للبحث عن منفذي الهجوم، لكن إرادة الله كانت وستظل فوق كل شئ، فقد وصل الجميع بنجاح إلى الشاطئ الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى