قبائل و عائلات

“تساداي”.. قبيلة تعيش في عزلة من العصر الحجري وتتكون من 26 شخصًا

أسماء صبحي
اكتشفت قبيلة تساداي لأول مرة في أغسطس عام 1971، عندما ظهر صبي من قبيلة تدعى تساداي على غلاف مجلة ناشيونال جيوجرافيك، ولم تكن تلك القبيلة معروفة من قبل، ويعيش أفراداها بطريقة بدائية تمامًا، وكان الاكتشاف الأهم بالنسبة للبعثة التي أرسلتها تلك المجلة هو الطريقة التي يتعايش بها أفراد تلك القبيلة ومدى تقبلهم لوجود كائنات أخرى على سطح الكوكب.
 

اكتشاف قبيلة التساداي

تم اكتشاف قبيلة تتكون من 26 شخصًا في يوليو عام 1971، وهم من العصر الحجري، ويعيشون في عزلة تامة عن غيرهم منذ مئات السنين، وهم السكان الأصليين لجزيرة مينداناو الفلبينية، وهي قبيلة كانت تعيش على الصيد، ولغتهم تختلف عن لغة جميع القبائل المجاورة لهم، ويعتقد بعض علماء اللغة أن لغتهم تنقسم من لغات مانوبو وهي كانت موجودة من 200 سنة.
 

حياة بدائية

لم يتعرف أبناء هذه القبيلة على التكنولوجيا نهائيًا، وأيضًا لا يعرفون شيئًا عن النحت أو الأسلحة ولا الملابس ولا المنازل أو حتى الزراعة. حيث أنهم انعزلوا عن العالم كله منذ العصر الحجري، ولا يعرفون الصراع ولا العنف حيث أنهم يعيشون في سلام تام مع بعضهم البعض. فهم أناس يسكنون الكهوف ولا يخفون عوراتهم باستخدام الملابس ولكنهم يستخدموا ورق التوت، وحياتهم مسالمة مع وجود فوضى جنسية.
 
وظهر صبي من هذه القبيلة على صفحة غلاف مجلة ناشيونال جيوجرافيك في أغسطس عام 1971، وتحدثت المجلة حينها عن مدى براءة هذه القبيلة وكيف تكون حياتهم البدائية
 
وأراد بعض العلماء في الإنسانيات من حول العالم زيارتهم، ولكن رئيس دولة الفلبين في ذلك الوقت (ماركوس) رفض هذا الطلب معللًا بأنه لا يريد أن تتلوث براءتهم البشرية بسبب بعض تجارب العلماء، ثم قام بعمل مستعمرة كبيرة لهم مغلقة لكي يسكنوها وكان هذا في نفس العام الذي تم اكتشافهم فيه.
 

عادات قبيلة التاساداي

تنتشر في قبيلة التاساداي العادات والتقاليد الخاصة بها، ومن بينها عدم قتل الحيوانات لأكلها، حيث يعتبرون الحيوانات أصدقاء لهم، وكانوا يحصلون على اللحوم عن طريق صيد الأسماك فقط، وهم أيضًا لا يأكلون بيض الطيور الموجودة معهم، فجميع الكائنات المحيطة بهم كائنات صديقة تستحق الحياة كما يعتقد أفراد القبيلة
 

التساداي حقيقة أم خدعة

وفي عام 1986، قام أحد الصحفيين من سويسرا وهو أوزوالد إيتن بالتسلل إلى المستعمرة دون أخذ أي تصريح، وكانت المفاجأة بأنه وجد جميع أفراد المستعمرة وهم من قبيلة التساداي يلبسون الجينز ويتناولون الأرز، وقال بأن الكهوف كانت مهجورة وأن التساداي هم مجموعة من القبائل المحلية المعروفة وهم من وضعوا نظام معيشتهم على نفس نظام حياة العصر الحجري وكان هذا تحت ضغط من إليزالي.
 
وقال إن هؤلاء كانوا يمثلون أمام العالم وأن الأمر كان خدعة ومن طلب منهم هذا الأمر هو وزير الثقافة مقابل إعطائهم بعض النقود والسجائر، والذي استغل هذه التمثيلية في جمع الأموال من أجل الحفاظ على هذه القبيلة نقية، ثم هرب بالتبرعات هذه إلى خارج البلاد.
 
وقضى البروفيسور لورانس 10 أشهر مع قبيلة التساداي وبعض القبائل المجاورة لهم وكان هذا في منتصف التسعينيات (1993- 1996)، وتوصل إلى أن هذه القبيلة ربما كانوا معزولون عن غيرهم كما يقولون، وأنهم في الحقيقة لم يعرفوا كيفية الزراعة، ولغتهم كانت مختلفة عن تلك القبائل الأخرى المجاورة لهم، وقال أيضًا بأنه لا توجد خدعة والذي تحدث عنها في كتابه “علم الآثار اللغوية: تتبع لغة تساداي”.
 
ويعتقد البروفيسور لورانس أنه كان يوجد فردًا يكون اسمه تسعداي وهو من يقوم بصنع تلك الكلمات، ولكنه وجد بأن 300 أخرين استخدموا هذه اللغة، وأن تلك القبيلة هي عبارة عن مجموعة منفصلة تعيش في الغابة، وهم نادرًا ما يكونوا على صلة بمن حولهم من السكان، ولكن ثقافتهم لم تكن نفس ثقافة العصر الحجري.
 
وبالرغم من اكتشاف هذه الكذبة إلا أنه كان يوجد رد فعل غريب وقوي من قِبل من يصدقوا بوجود هذه القبيلة وقاموا بتكذيب الصحفي السويسري وقاموا باتهامه بأنه من قام بهذه الخدعة وأنه لم يرى تلك القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى