عادات و تقاليد

تعرف على أشهر أكلات ومشروبات رمضان عند قبائل حلايب وشلاتين

أميرة جادو

تختلف العادات والتقاليد من مكان إلى آخر وتختلف أكثر باختلاف المناطق البدوية، وفي شهر رمضان توجد طقوس خاصة ومميزة لسكان الصحراء الشرقية، وتحديداً في منطقة حلايب وشلاتين التي يسكنها قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة.

أشهر الأكلات

وتعتبر السلات من أبرز الأكلات الشعبية المشهورة عند البادية في حلايب وشلاتين خلال شهر رمضان، وهي عبارة عن لحم ضاني مشوي، وتبدأ عملية تحضيرها بعد تجهيز المكان المخصص لإعدادها من خلال جمع أحجار البازلت وغسلها ومن ثم إشعال الفحم والحطب في نقطة دائرية، وعند اشتعال النار توضع أحجار البازلت فوق الفحم حتى تصبح جمرًا،بعدها يتم أخلاء اللحم من العظم ويوضع على البازلت الموضوعة على طبقة من الجمر، ويتم شواءه.

ويبدأ التجهيز لهذه الأكلة من العصاري في شهر رمضان، وتعرف بها منازل القبائل هناك واثناء الخروج في الأودية ويكرمون ضيوفهم بها في غير رمضان وفى احتفالاتهم.

أشهر المشروبات الرمضانية

أما عن أشهر المشروبات الرمضانية، هو مشروب الجبنة هو المشروب الرسمي لقبائل حلايب وشلاتين يتم تجهيزه بدق البن والحبهان وسط جلسات الأصدقاء والشباب، حيث يتم تجهيزه داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص 3 دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

والجدير بالذكر، تعتبر الأدوات المستخدمة في تحضير مشروب الجبنة متواجدة في كل بيت من بيوت أهالي الجنوب وكأنها شيء أساسي، وتلازمهم تلك الأدوات في كل مكان عند رعى الجمال والأغنام في الأودية الجبلية بالنسبة لرعاة الجمال وكذلك مع صيادين الأسماك يصطحبونها في مراكبهم التي تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام في عرض البحر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى