قبائل و عائلات

“تيرا والأطورو”.. أكبر قبائل مدينة كاودا السودانية

أسماء صبحي

تقع مدينة كاودا السودانيّة في ولاية جنوب كردفان إحدى ولايات دولة السودان، وتتبع إداريّاً محليّة هيبان في الولاية، حيث تبعد مسافة 96كم شرق العاصمة كادوقلي، ومسافة 65كم غرب مدينة تلودي الحدوديّة، ومسافة 35كم جنوب مدينة هيبان، وكذلك تبعد مسافة 150كم شمال منطقتي جاوا وبحيرة الأبيض الحدوديّة.

طبيعة مدينة كاودا

تتميّز هذه المدينة بوجود شلال عند بوابة البرام في مدخلها الغربي، وتحيط به غابة سرف الجاموس، مما جعل منها مدينة سياحيّة اسماً وواقعاً، حيث إنّ اسمها مشتقّ من كلمة كودي بالعاميّة التي تعني الشلال المتدفّق من الجبال.

وترتفع مدينة كاودا عن سطح البحر ما بين 800 إلى 1000م، ممّا جعلها تتمتّع بجوٍ معتدلٍ طوال العام. وتتميّز بأنّها منطقة جبليّة ومحميّة طبيعيّة بسبب سلسلة جبال المورود التي تحيط بها من جميع الجهات. ونذكر أنّ كاودا أو كودي تتكوّن من منطقتين رئيسيتين. حسب القبائل التي تسكنها فهناك كودي العلوية وتسكُنها قبيلة الأطورو، وكودي السفليّة وتسكنها قبيلة تيرة.

ويمكن العبور إلى كاودا من خلال مدخليها الشماليّ عبر مدينة هيبان، والغربيّ عبر بوابة البرام، ومن أبرز القرى أو المناطق القريبة منها أم دوال، ومفلوع. وانقارتو من جهة الشرق، وسرف الجاموس ومندي من الشمال، والبرام، وأم سردية والعتمور من الغرب. واللحيمر والتيس وتروجي من الجنوب الغربي.

أكبر قبائل مدينة كاودا

قبيلة الأطورو

تعتبر كاودا هي المدينة الأساسية لقبيلة الأطورو، فالأطورو هي إحدى القبائل التي تسكن جبال النوبة في المنطقة الوسطى والشرقية منها. وتعتبر منطقة الأطورو من أجمل المناطق الطبيعيّة في المدينة. وتتكوّن هذه القبيلة من خمس عائلات (خشوم) وهي: عائلة كرندي، وكبرة، وكجاما، وتمكرا، واللمبي، وتعيش هذه القبيلة مع قبائل أخرى في ذات المدينة. مثل: قبائل الهيبان، والتيرة أو التيرا، والليري، والشواية، واللمون.

تحتل قبيلة الأطورو المركز الخامس من حيث الكثافة السكانيّة بعد قبائل النيمانج، والكواليب، والميري، والمورو. وتعتنق هذه القبائل الديانة الإسلامية والمسيحية. ومن أبرز قيادات هذه القبيلة الملك ارنوكابي، والملك حسين نالو كودي. ومن أشهر اللاعبين الذين تعود أصولهم لهذه المدينة اللاعب عبده تيما. وبطل الماراثون جاكوب اندريا، وأمير موسى.

قبيلة تيرا

تسكن هذه القبيلة في منطقة التيرا في جبال النوبة، وتتكون هذه القبيلة من أربع عائلات. وهي: عائلة كومو، وام دردو، وكلكدا، واجرون. وحكم هذه القبيلة العديد من الملوك، مثل: الملك كوديله، ورحمة لوشو، والملك كرديله، ومحمد رحمة لوشو. وللقبيلة رقصات خاصة بها، مثل: رقصة كاكودي، ونيقو، وكنارة. إلى جانب اشتهار القبيلة بممارسة رياضة المصارعة.

ويقال إنّ هذه القبيلة هي الوحيدة في جبال النوبة التي يمكن أن يكتب سكانها باللغتين العربيّة والإنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى