عائلات مصريةقبائل و عائلات

أشهر العائلات المصرية في الصعيد.. الحلقة الثالثة

أسماء صبحي
تنتشر في محافظات الصعيد العديد من العائلات والقبائل التي انتقلت إلى مصر من دول المغرب والشام وشبه الجزيرة العربية، واستكمالاً لما رصدناه في الحلقتين السابقتين نقدم لك اليوم مجموعة من أشهر هذه العائلات وأماكن تواجدها.
 

عائلة الزمبيلي

تعيش في مدينة الزينية بمدينة الأقصر، وتعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ومن أشهر أفرادها العمدة إبراهيم الزمبيلي، الذي أبعد قريته وعائلته عن الخصومات الثأرية.
 

عائلة العماري

تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، ويعيش أفرادها في الكرنك بمدينة الأقصر، وكان “العماري” يرافق عبدالرحيم القنائي، حتى استقر هو في الأقصر، في حين أقام الأخير في قنا، من أبرز أفرادها الطاهر خليل العماري، عضو بمجلس النواب عن حزب الوفد، والدكتور محمد أبوالمجد خليل العماري، عضو مجلس الشعب في عام 2005.
 

عائلة الذخيرة

تتواجد عائلة الذخيرة في الوادي الجديد، وتعود جذورها إلى المغرب العربي في الساقية الحمراء، ومنها اتجهت إلى صحراء ليبيا، ثم إلى الواحات بالوادي الجديد، واستقر ذخيرة الأول في البلاط الإسلامي وأصبح شيخًا من مشايخ المنطقة، وكان يقطن أحد أبناء العائلة في منطقة بعيدة عن البلاط ذات طبيعة صحراوية، فاستخراج المياه من الآبار، ومع مرور الزمن تجمعت الناس حوله واستقر هناك، وعمل بالزراعة وتحول المكان إلى قرية ذات شأن إداري، وكبيرها الآن الحاج عبد الوهاب ذخيرة، وهو نائب أول لمركز ومدينة بلاط.
 

الدابودية

تعتبر عائلة الدابودية أحد أشهر العائلات في محافظة أسوان، وسُميت بذلك لإقامة أفرادها في قرية دابود.
 

عائلة وهبة

تعيش عائلة وهبة في مدينة أوسيم، وتمتلك ربع مساحة الأراضي الزراعية، وتقطن، على وجه التحديد، في منطقة المطحن، ويصل عدد أفرعها إلى 21 فرعًا.
 

عائلة الزمر

هي من أشهر عائلات جنوب الجيزة الموجودة في مركزي ناهيا والبدرشين، ويعود سبب شهرتها إلى الشقيقين عبود وطارق الزمر، المتهمين في تخطيط وتنفيذ عملية اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى