تاريخ ومزارات

تولت شؤون القبائل.. تعرف على محكمة الجاجات في مصر القديمة

أسماء صبحي

لقد حاول Gabra أن يجد تفسير لهذه الكلمة، فذكر أن كلمة جاجات تعبر عن مجلس له شكل دائري كان يتولي شئون القبائل ومصالحهم في عصر ما قبل الأسرات، وكان أعضاء هذا المجلس يجتمعون في شكل دائرة تحوطها حجارة قد رصت فوق بعضها البعض.

ويري Lurje أن مجلس الجاجات ما هو إلا بقايا التنظيمات القبلية في عصر الدولة القديمة وممثلة للقانون العرفي الذي كان سائداً قبل ظهور القوانين المكتوبة، وقد تشكك البعض في وجود هذه الهيئة إلا أنها كانت موجودة قبل الأسرات وظلت تمارس وظيفتها حتي بداية عصر الدولة القديمة.

دور محكمة الجاجات

لقد أظهرت النصوص دور محكمة الجاجات في هذه الفترة، فأشارت إلى ما كانت تقوم به من مهام إدارية إلر جانب المهام القضائية، فورد في أحد النصوص أنه قد تم توثيق عقد بيع منزل في مدينة الأهرامات “أخت خوفو” أمام الجاجات، كذلك تم توثيق ضيعة في أحد الأقاليم أمامها فورد “أثبتنا ذلك في ساحة قضاء الجاجات وختمنا بختمها وشهد الشهود بذلك”.

كما ظهرت الجاجات في ألقاب الموظفين في عهد الدولة القديمة وهو ما يلقي بعض الضوء على ما كانت تقوم به هذه الهيئة من مهام قضائية، فحمل الموظف “كا ام نفرت” لقب رئيس الكتبة في محكمة الجاجات الكبري، كذلك حمل الموظف “سيتي كاي” لقب مدير الكتبة في الجاجات الكبرى لاله الأكبر.

وهذه الألقاب تشير الي الدور القضائي للجاجات، ولعله من اللافت للنظر أن جميع من حملوا لقباً متصلا بالجاجات حملوا أيضا ألقاب أخري تتعلق بمهام قضائية أخري، وقد أكد Hayes على وجود الجاجات في عصر الدولة الوسطي بل وأكد صفتها القضائية في ذلك العصر، وقد ظهرت الجاجات ظهورًا خافتًا في نصوص الدولة الحديثة وخاصةً نصوص السير الذاتية والنصوص الدينية كما ذكرت عدة مرات في لائحة الوزير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى