قبائل و عائلات

قبيلة عك..  أول القبائل التي أسلمت وبايعت الرسول 

دعاء رحيل

قبيلة عك.. هي قبيلة عربية قديمة تنتسب إلى عدنان بن أد بن ادد، وهو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.  كانت قبيلة عك تسكن في تهامة اليمن، وتمتد من وادي ذؤال جنوبا إلى وادي مور شمالا.  لقبيلة عك دور بارز في التاريخ الإسلامي، فهي من أولى القبائل التي أسلمت وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم، وشاركت في فتوح الشام ومصر، وكانت من أقوى قبائل تهامة وأكثرها تمردا على الخلافة العباسية.

 نسب قبيلة عك

قبيلة عك هي من قبائل العدنانية، أي من ذرية عدنان بن أد بن ادد، وهو من سلالة إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. نسب عك بن عدنان هو:

– عك بن عدنان بن أد بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.

وقد ذكر اسم عك في نقوش المسند اليمنية القديمة المعثور عليها في محرم بلقيس، وفي تقارير أيليوس غالوس المدونة سنة 24 ق م، وفي جغرافية بطليموس، مما يدل على قِدَم هذه القبيلة في التاريخ.

 موطن قبيلة عك

وفي هذا الصدد كانت تسكن في تهامة اليمن، وتحديدا في منطقة تسمى بلاد عك، وهي ما بين الأشعر وحكم من مذحج، وغرب همدان وحمير، وشرق البحر الأحمر. كانت قبيلة عك تضم عدة أطائف، منها:

– غافق: هو طائف من عك يضاف إلى صحار (غالب) ابن عك. كان له دور في فتح مصر مع جرهم.
– سرد: هو طائف من عك يضاف إلى سبِيع ابن صحار (غالب) ابن عك. كان له دور في فتح مصر مع جرهم.
– خولان: هو طائف من عك يضاف إلى قرَّان ابن صحار (غالب) ابن عك. كان له دور في فتح مصر مع جرهم.
– الأخابث: هو طائف من عك يضاف إلى الشاهد ابن عك. كان من أول المنتقضين بعد النبي مع الأشعرون.

 أدوار قبيلة عك

لها أدوار مهمة في التاريخ الإسلامي، منها:

– الإسلام: من أولى القبائل التي أسلمت وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم. ففي السنة السابعة من الهجرة وفد ستة رجال من عك مع أبو موسى الأشعري إلى المدينة، وفي العام التالي قدمت غافق بطن من عك إلى الرسول مبايعه.
– فتوح الشام: شاركت في فتوح الشام، وكان مسروق العكي أميرا على كردوس يضم ألف مقاتل في معركة اليرموك.
– فتوح مصر:شاركت في فتوح مصر، وكانت كل جيش عمرو بن العاص البالغ أربعة آلاف.
– التمرد على الخلافة: كانت من أقوى قبائل تهامة وأكثرها تمردا على الخلافة العباسية. وقد تبعوا القرامطة، وكانت قاعدتهم الرئيسية مدينة زبيد.

قبيلة عك: في العصر الحديث

قبيلة عك ما زالت تقطن في تهامة اليمن والسعودية، ولها مساكن متفرقة في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية وخارجها لقبيلة عك تاريخ طويل ومجيد في الجهاد والدفاع عن الإسلام والوطن، ولها أبطال وشعراء وعلماء مشهورين.

تمتد ديار قبيلة عك المتصلة من جنوب حيران في اليمن إلى شمال صامطة في السعودية، وعلى امتداد الساحل من شمال الموسَّم إلى جنوب ميدي وشمال اللُّحية باليمن، ومن حدود حيدان والملاحيط في أقصى الشمال الشرقي ونهاية حدود عزلة العطن المروانية إلى جزر ميدي غرباً في البحر الأحمر تحدها شرقا قبائل مستبأ وحجور وعاهم، وقبيلة بكيل، وجنوبا قبائل بني حسن وعبس، وشمالا قبائل المسارحة وبني شبيل.

مساكن عك

أما مساكنهم في خارج حدود بني مروان فلها مساكن متفرقة في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية، مثل:

رأس تنورة: حيث هاجر إليها قديماً أحد بطون قبيلة العتنة وهم آل شبوت.
سعيدة الصوالحة: حيث هاجر إليها قديماً فخذ بني صالح من قبيلة العتنة.
ضمد: حيث تسكن عشائر وأسر من قبائل بني مروان مثل: بني العاتي، بني الحداد، القيوس، العتنة، الكراشمة، الجعدة، وغيرهم.
ضواحي صبيا: حيث تسكن قبائل بني الخوري من قبيلة عك.
عزلة الفرانتة: حيث هاجر إليها بعض أفراد قبيلة الفرانتة من حيران.
وقد هاجر بعض أفراد قبيلة عك إلى دول أخرى في إفريقيا وآسيا سعيًا وراء التجارة أو التعليم أو لأسباب أخرى.

أدوار قبيلة عك

قبيلة عك لها أدوار مهمة في التاريخ المعاصر، منها:

المشاركة في ثورات التحرير: شاركت في ثورات التحرير من الإستعمار البريطاني والعثماني في اليمن والسعودية، وكان لها أبطال وقادة في هذه الثورات، مثل: الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، والشيخ عبد الله بن محمد العكي، والشيخ عبد الله بن علي العكي، وغيرهم.
المساهمة في التنمية والبناء: ساهمت في التنمية والبناء في اليمن والسعودية، وأنجبت من أبنائها علماء وشعراء وأدباء وسياسيين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء ومعلمين وغيرهم من المثقفين والمبدعين، مثل: الشاعر علي أحمد باكثير، والشاعر حسن بن محمد العكي، والشاعر محمد بن علي العكي، والأديب محمد عبده العكي، والأديب عبد الرحمن بن حسين الأحمر، والوزير محمد بن حسين الأحمر، والوزير عبد القادر باجمال، وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى