تاريخ ومزارات

الملكة “اعح حوتب”.. لعبت دورًا رئيسيًا في الحرب ضد الهكسوس

أسماء صبحي
 
الملكة “اعح حوتب” هي ابنة الملك “تاعا الاول” و الملكة “تيتي شيري” وزوجة الملك “سقنن رع”، لعبت دورًا رئيسيًا في الحرب ضد الهكسوس وكان لها أثناء حياة ابنها أحمس المقام الأول، ولذلك كتب عنها في لوحه الكرنك:
“امدحوا سيدة البلاد، و سيدة جزر البحر الأبيض، فاسمها محترم في جميع البلاد الأجنبية، وهي التي تضع الخطط للناس .. زوجه ملك وأخت ملك عاشت متمتعة بالحياة والسلام و الصحه، هي اخت ملك وأم ملك، هي العظيمة القديرة التي تهتم وتضطلع بشئون مصر”.
 

أصل الملكة

ورأى بعض المؤرخين مثل المؤرخ الألماني “إدوارد ماير” في ألقاب هذه الملكه ما يجعله يعتقد أنها من أصل كريتي وأنها تزوجت ملكها، لأن كريت مركز حضاره جزر البحر الأبيض المتوسط، و أراد أن يريد في نقوش حليها التي عثر عليها في قبرها ما يؤكد كلامه.
 
وبالرغم من أنها مصرية الصناعه إلا أن أثر الفن الايجي ظاهر في شكلها وزخارفها، وليس من المستبعد أن يكون سكان جزر البحر الأبيض المتوسط تحالفوا مع طيبه، و قدموا شيئاً من المعونة في حصار الهكسوس، وأن نتيجه هذا التحالف كانت زياده التجارة بين أهل كريت وأهل مصر، و ليس من المستبعد أيضا أن تكون الملكه ” اعح حوتب ” لعبت دوراً مباشراً وهاماً في هذا الأمر، كما نستشفه من ألفاظ لوحه ابنها “أحمس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى