عادات و تقاليد

الزواج وكسر البيض والمسك.. أغرب 6 عادات لاستقبال شهر رمضان حول العالم

أميرة جادو 

يستقبل المسلمون حول العالم شهر رمضان المبارك بطريقة مميزة تملؤها السعادة والفرح، فهو أقدس شهور السنة في الثقافة الإسلامية، ويُحتفل بشهر رمضان في كافة أنحاء العالم باعتباره شهر الصيام والصلاة.

كما يشتهر شهر رمضان أيضًا بالكثير من العادات والتقاليد الفريدة التي تعكس روح التضامن بين الناس في العالم الإسلامي، بداية من صوت المدافع التي تبشر بالإفطار إلى الأمسيات الاحتفالية المضاءة بالفوانيس.

أغرب طقوس استقبال رمضان

ووفقا لما ذكره موقع “dailynewsegypt” هناك بعض الطقوس الرمضانية الغريبة والمختلفة حول العالم، منها:

رمضان في طاجيكستان

في “الشهر الفضيل”، يتجول الأطفال في الأحياء خلال مجموعات حاملين حقائب من أجل جمع الهدايا وهم يرددون الأغاني المبهجة، ويفطر المسلمون على تناول مشروب الشاي واللبن المعروف باسم “الشرشاي”.

جزر المالديف

يتوجه سكان “جزر المالديف” إلى الشواطئ في آخر ليلة من شعبان لرؤية هلال القمر بالعين المجردة، علاوة على ذلك تضم وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

رش المعطرات في تركيا

بمجرد رؤية هلال شهر رمضان المبارك، يتم رش المنازل بمعطرات الجو من المسك وماء الورد.

إجازة لمدة أسبوع في إندونيسيا

لحلول شهر رمضان الكريم يتم منح المدارس والجامعات إجازة لمدة أسبوع حتى يعتادوا على الصيام، ويتم الرقص على الطبول التقليدية المسماة “البدوك” احتفالاً بقدوم الشهر.

كسر بيضة في باكستان

يحرص شعب باكستان على إقامة احتفالاً كبيراً حيث يجتمع كل الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم ويرتدون أغطية الرأس المغطاة بالذهب ليتم تمييزهم.

ويلجأ الشباب في باكستان، ولاسيما في بيشاور، إلى لعبة قديمة الطراز لإبقائهم مشغولين خلال ليالي شهر رمضان المتأخرة، وهي قتال البيض، وتتضمن اللعبة استخدام بيضة مسلوقة ذات ألوان زاهية لكسر بيضة الأخصام، وقد تم لعبها منذ أجيال في باكستان.

الزواج في موريتانيا

من العادات الشعبية لأهل موريتانيا في شهر رمضان قراءة القرآن كاملا في ليلة واحدة، كما يقوم الرجال بحلق رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال الشهر الكريم، وهو ما يسمونه “شعر رمضان”، ويتجه الكثير من الشباب إلى الزواج في شهر رمضان حتى يبارك زواجهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى