عادات و تقاليد

طعام البادية في شهر رمضان

حاتم عبدالهادي السيد

معظم طعام البدو فى رمضان يكون من الفطائر المصنوعة من الطحين والسمن، كما تقوم السيدات بإشعال النارفي منازلهن من أجل طهي الفطائر أو الفراشيح، لتكون ساخنة عند تناولها ،

إضافة إلى الفتة وفوقها الأرز واللوز وحمص الشام واللحم ، والبدو – عكس عادات سكان عائلات مدينة العريش – لا يأكلون السمك فى رمضان، ويجلس كل فرد فى أقل مساحة ممكنة حتى يكون هناك متسع لآخرين، ويتم تناول الطعام باليد اليمنى وبدون استخدام ملاعق سوى للضيوف فقط، وأن يتناول كل فرد الطعام من الجهة المقابلة ولا يتعدى على باقى الجهات، وبعد الإفطار تترك المائدة ولا يرفع عنها الطعام حتى بعد صلاة التراويح تحسبا لوصول أى ضيف أو عابر سبيل أو مار على الطريق ولم يفطر بعد.

وتعتبر هذه العادات نوعًا من التكافل الإجتماعي السامق، حيث يتناول الغنى طعام الفقير ويتناول الفقير طعام الغنى، وعند آذان المغرب يؤدون الصلاة بعد توزيع التمر والمياه والعصائر، ثم يقبلون على المائدة.

آداب تناول الطعام عند بدو سيناء

لتناول الطعام عادات وتقاليد خاصة عتد بدو سيناء يجب أتباعها ويلتزم بها الجميع، فالأكبر سناً يجلس أولًا على المائدة، ثم الأصغر سنًا ليكتمل العدد حول المائدة، حيث لا يقدم الصغار الطعام إلا بعد فراغ الكبار من الأكل، ولا يمد البدوى يده أمام غيره، ولا يأكل بواقى الطعام ويأكل بيده اليمنى فقط، ولا يأكل باليسرى، لأى سبب من الأسباب،ويقوم صاحب المنزل أو الديوان بتقطيع اللحم أمام الضيوف، وحثهم على الأكل فلا توضع كمية كبيرة من الطعام بالفم، ولا يقدم طعام «الكرشة والرأس والأرجل» من الذبائح، كما لا يتناول البدوى الأسماك – قديمًا – لأنها كما يقولون : ” دود البحر ” ، ويعتبر «المنسف» أشهر طعامهم، وتملأ المائدة من اللحم والأرز والخبز، فلا ينثر البدوى يديه من بواقى الطعام العالق عقب الانتهاء من تناول الإفطار، بل يلعق الطعام من على الأصابع، وللبدو عادات وتقاليد خلال الشهر الكريم فى المأكل والمشرب.. فالفتة هى الوجبة الرئيسية على موائد الإفطار.. حيث يقوم البدو بتقطيع الخبز إلى قطع صغيرة ووضع المرق عليه والأرز واللحم أو الدجاج وتقديمه طازجًا قبيل آذان المغرب، بقليل كما تتزين مائدة الإفطار- في مدينة العريش – بالجرجير، والفجل، والزيتون الأسود والأخضر، إلى جانب العصائر خاصة الخروب المصنع يدويًا، وغير ذلك .

ويجرى الأكل باليد اليمنى مع عدم استخدام اليد اليسرى خلال تناول الطعام، مع عدم استعمال الملاعق، والجلوس فى أقل مساحة حول المائدة حتى تسع أكبر عدد من الحضور .. على أن يكون الجلوس للضيوف أولا ،ثم المحلية :”أصحاب الديوان”.. مع عدم جلوس الأطفال على المائدة إلا بعد فراغ الكبار من الطعام .

ومن الممنوعات فى شهر رمضان الكريم عدم تناول الأسماك .. حيث إن طعام الإفطار المفضل لدى البدو هو اللحوم فى المرتبة الأولى، ثم الدواجن فى المرتبة الثانية، ويحرص البدوى على عدم صدور أى صوت خلال مضغ الطعام، ويتم مضغه فى جانب واحد من الفم، وعدم ملئ الفم بالطعام، وكذا عدم مص العظام، وعدم القيام من على المائدة والفم مملوء بالطعام، وعدم نثر الطعام العالق باليدين بعد الفراغ من الأكل.. بل يلعق الطعام من علي الأصابع.

وفي حالة حدوث حالة وفاة خلال شهر رمضان يقوم أهل المتوفي بتجهيز مقعدًا لاستقبال مشايخ وعواقل البدو، وتجهيز الإفطار لهم لمدة ثلاثة أيام ؛مدة العزاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى