قبائل و عائلات

من هم العتوب؟..  وسبب تسميتهم

أميرة جادو

أشهر الأحلاف القبلية في شبه الجزيرة العربية، تم بين مجموعةٍ من العائلات في شرق شبه الجزيرة العربية، وفي القرن الثامن عشر، تمكن فرعين من هذه العائلات من إنشاء دول عربية على طول ساحل الخليج العربي، وهما آل صباح وآل خليفة، بينما فشل الجلاهمة وهم الفرع الثالث من الحلف، في القيام بذلك، من تأسيس أي كيان سياسي خاص بهم.

يضم العتوب العديد من العائلات وهم آل صباح و آل خليفة و الجلاهمة و آل بن علي و الزايد وأسر أخرى، وقد هاجرت هذه الأسر المتحالفة من موطنها الأم في نجد لتستقر على شواطئ الخليج العربي، لتنشأ بينهم علاقات مصاهرة، وعلى الرغم من أن العتوب ضم العديد من الأسر إلا أنهم يرجعون إلى عنزة في أصلهم الأول.

سبب تسمية العتوب

اختلفت الآراء حول سبب تسمية، فقد ذهبت بعض الآراء إلى القول بأنهم اكتسبوا هذا الاسم من اسم إحدى القبائل الكبيرة التي انضمت إلى الحلف، ومن جهةٍ أخرى فقد ذكرت بعض المصادر أن كلمة العتوب هي كلمة مشتقة من الفعل (عتب) وهو يعني ارتحل، وقد أطلقت التسمية عليهم عندما عتبوا نحو الشمال أي غادروا إلى الشمال، كما أطلقت بعض المصادر اسم بني عتبة على العتوب.

سبب هجرة العتوب من نجد

استوطنوا منذ القدم في منطقة الهدار في مقاطعة الأفلاج في نجد، وغادروا المنطقة مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي وتوجهوا نحو سواحل الخليج العربي، واختلفت المصادر في أسباب ارتحالهم من نجد.

يقول البعض بأنهم غادروا بسبب الجفاف الذي حلّ بالمناطق الوسطى من شبه الجزيرة العربية، مما أدى إلى حدوث مجاعة، الأمر الذي اضطرهم وغيرهم من القبائل على الهجرة ومغادرة المنطقة.

يعتقد آخرون أن يكون سبب الهجرة يعود إلى اندلاع خلاف مع أبناء عمومتهم من بطن (جميلة) من عنزة، وبعد أن تمكنوا من التغلب على خصومهم، وإخراجهم من البلاد، لجأ هؤلاء الخصوم إلى قبيلة الدواسر، التي ساندتهم في نزاعهم ليتمكنوا من التغلب على العتوب وإخراجهم من المنطقة.

ووفقًا لما ذكره المؤرخ النجدي عثمان بن بشر أن التاريخ المرجح لخروج العتوب كان بين عامي 1085-1087هـ/ 1674-1676م، وذلك بعد أن اشتد القحط وزادت هجمات الجراد، الأمر الذي اضطر العديد من القبائل إلى الهجرة نحو شرق الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى