حوارات و تقارير

لغات عديدة..كم لجهة يتحدثها النوبيون؟

دعاء رحيل

يعيش فى أقصى جنوب مصر مجموعة من السكان الذين لديهم طقوس مختلفة عن باقى المنطقة، ولديهم لغاتهم الخاصة التي يتمتعون بها يطلق عليهم النوبيون أو أهل النوبة.

تعد بلاد النوبة عبارة عن منطقة تاريخية ممتدة على طول نهر النيل وكانت مقرا لواحدة من أعرق الحضارات فى أفريقيا القديمة وهى حضارة كرمة، وقد تم غزوها من قبل المملكة العربية الحديثة بقيادة الملك “تحتمس”. انقسمت النوبة إلى النصف الشمالي والنصف الجنوبي. ولكن تم توحيدها مرة أخرى على يد محمد على باشا في القرن التاسع عشر، وفى الوقت الحالي تنقسم المنطقة النوبية بين مصر والسودان.

لغة نيلية صحراوية

تعتبر اللغة النوبية هى لغة نيلية صحراوية تنسب إلى اللغات الأفريقية الآسيوية واللغات البربرية التى يتحدثها أهل المغرب وسيوة في مصر وفي مناطق شمال وغرب السودان القريبة من مصر.

اللهجة الجبلية

تتفرع اللغة النوبية إلى الكثير من اللهجات وهى، اللهجة الجبلية هى التي يتحدث بها سكان جبال النوبة الموجودين غرب السودان، واللهجة النيلية وهى التى يتحدث بها النوبيون داخل الحدود المصرية من شمال حلفا إلى منطقة الشلال.

لهجة الأشكرين

كما يتفرع منها لهجة الأشكرين، وهى التى يتحدث بها دنقلا في شمال السودان وتسمى عليه مجازا الدنقلاوية كما يستعملهاالكنوز سكان (الشلال) في جنوب مصر وهم في أقصى شمال المنطقة النوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى