قبائل و عائلات

حب واختطاف.. الزواج عند قبائل «دينكا» السودانية

أميرة جادو

تختلف كل قبيلة عن الأخرى، من حيث العادات والتقاليد، وخاصة عادات الزواج من الطقوس والمهر والمعتقدات، إلا قبيلة «دينكا» تعتبر من أغرب القبائل السودانية من حيث المعتقدات والتقاليد المعقدة والغريبة في الزواج، حيث تحظى العروس برعاية خاصة لمدة 4 سنوات متتالية، وكلما كانت العروس أطول وأسنانها ناصعة البياض كلما زاد مهرها من الأبقار.

عادات الزواج

ووفقًا لما ذكره موقع “everyculture”، تصنف تلك القبيلة كثاني أغلى مهر يقدم للعروس في العالم، حيث يتراوح مهر العروس ما بين يتراوح ما بين 100-500 بقرة، و عندما يحب شاب فتاة من بنات قبيلة الدينكا في جنوب السودان، فإنه يقوم بكل ما هو ممكن وغير ممكن للحصول عليها، أو هكذا يفهم الطقس الذي يمارس في القبيلة ويسمى الرواك، وهو أن يختطف الشاب حبيبته ويقتادها إلى مكان غير معلوم بالنسبة لأهلها وذويها، إلى أن تشارف على وضع الطفل الأول ثم يحضرها لإتمام مراسم الزواج، وكما ذكرنا من قبل بأن العروس تعامل معاملة خاصة لمدة 4 سنوات حيث بمجرد أن تتزوج المرأة لا تطبخ أو تنظف المنزل لمدة 4 سنوات وتسمى تلك الفترة بفترة الترحيب الكريم.

«مهرجان الطبخ»، وهي حفلة كبيرة يرتبها الزوج بعد مرور أربع سنوات من الزواج، فيذبح من ثلاث لخمس بقرات أو يمكن أن يذبح الماعز لتبدأ الزوجة في الطبخ للعائلة وذلك بعد مرور فترة الترحيب الكريم.

ويقيم الزوجان في كوخ صغير للنوم، وكوخ أخر للطبخ، ويتم تربية ثعبان أليف وقطط داخل الكوخ لجلب الحظ لمنزل العروسين.

ومن العادات الغريبة لديهم.. يسمح للرجل أن يتزوج في أي مكان من 50 إلى 100 زوجة، وذلك لتعزيز العلاقات وترسيم الحدود الجغرافية بين القبائل. علاوة إلى ذلك يمكن لرجل أن يتزوج زوجة أخوه إذا توفى ايضا، كعادات القبائل النيلية حول العالم. وفي حالة الطلاق يتم إعادة المهر «الأبقار» للزوج لتتحرر المرأة من سلطة الزوج، ويجوز ضم الأبقار لملكية والد الزوجة بهدف ضم الأطفال للزوج، وهذه الحالة الوحيدة التي لا يتم فيها استرجاع المهر مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى