قبائل و عائلات

برزت في العصر الأموي.. تعرف على تاريخ قبيلة قحطان في اليمن

أسماء صبحي
 
قبائل قحطان هي أحد أقدم القبائل التي عرفها التاريخ، وكانت بدايتها من العصر الكندي وبرزت بدايتها في العصر الأموي، وتتكون قبائل قحطان من ثلاث قبائل مختلفة رئيسية وهم جنب وسنحان ورفيدة، وهي من القبائل التي تنتشر في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، ويوجد قبائل منها تنتشر في الكويت وقطر.
 

أماكن تمركز القبيلة

ينتشر الجزء الأكبر من القبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية، ومنهم جزء في منطقة تهامة ونجد ومنها في أهل القرى أي القروين وهم من أهل البادية، والكثير من الرحالة والمستشرقين كتبوا عن قبائل قطحان وعن أهم ما يميزهم من عاداتهم وطريقة حياتهم وأسلحتهم وتطور حياتهم من البادية إلى القرى.
 
واستوطنت قبائل الجحادر في فترة من الفترات منطقة سنحان بالقرب من منطقة القويعية، ومنهم من قال أنهم استوطنوا المنطقة من أكثر من مائة عام، وكان أول من قاد القبيلة من أول بدايتها هو محمد بن هادي بن قرملة هو شيخ القبيلة، واتسعت نفوذهم آن ذاك في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود الذي تولاها بعد ذلك وعمل على تطويرها.
 
أما عن بلاد قحطان اليمنية فتنقسم لتمتد من أعالي سفوح جبال عسير الشرقية مروراً بحدود قبيلة الدواسر التي توجد في الشرق وتمتد في الشمال مروراً في نجد، ومن أشهر منازلها في وادي تثليث في جنوب نجد، ‌وفي وادي الركاء ووادي الرين، وعلى مستوى العرض في وسط منطقة نجد و‌حصاة قحطان.
 

تاريخ قبيلة قحطان في اليمن

سلطت الكثير من كتب التاريخ القديمة الضوء على تاريخ قبيلة قحطان والموجودة في النقوش التي تم اكتشافها في نقوش أل ثور والتي وجدت في قبائل القحطان في الجنوب، ومنها ما ورد في النقش معاوية بن ربيعة أل ثور؛ ولكن تلك النقوش لم تذكر كلمة قحطان ولكن تلك الأثار أكدت على أنها تتبع قبائل قحطان، وتدل تلك النقوش على أنها تتبعها وتبعاً للنسب العربي المعروف تنحدر قبيلة قحطان ومنطقة جنب في الأصل من بلد سبأ.
 
ويوجد بعض الأقليات والموجودة في منطقة نجد تابعة للقبائل القحطانية؛ وتعود قدم القبيلة إلى القرن الثاني من قبل الميلاد، وكانت من القبائل التابعة إلى قبيلة نجد والتي تتبع أيضاً قبيلة فاو، وجاء ذكر قبيلة قحطان في النقوش القديمة نقوش النمارة التابعة لملك الحيرة، والتي تعود في الأصل لنقوش القبائل اليمنية القحطانية في الأساس والمنتشرة في اليمن والمملكة العربية السعودية وفي العديد من الأقطار العربية والتي ما زالت تقطنها إلى الأن.
 
وتعتبر قبيلة مذحج من أكبر القبائل اليمنية وأقدمها وعرفت في الكتب التراثية العربية القديمة باسم قبيلة مذحج القحطان، وهناك الكثير من القبائل التي تعود أصولها إلى مذحج اليمنية وهي (قبيلة مراد، وقبيلة عنس، وقبيلة بني الحارث بن كعب، وقبيلة بنو النخع، وقبيلة بنو جعفي، وقبيلة بنو زبيد، وقبيلة بنو صداء، وقبيلة سنحان، وقبيلة شمران).
 

العرب القحطانيون

وهناك مصطلح معروف للعرب القحطانيين في اليمن وهو العرب العاربة، ويعودون في أصلهم إلى جد واحد وهو الذي تم أخذ لقب العائلة منه، وفي كل أنحاء الدول العربية التي ينتشر فيها هذه القبيلة وهو عرب القحطان ولقد ورد ذكر اسمه في العهد القديم والذي أكده وأعتمد رأيه ابن خلدون المؤرخ العظيم والمعروف.
 
وجاء اسم قحطان من النقوشات التي وجدوها في الخط المسند القديم والذي من خلاله انتشر الاسم في كافة الدول العربية وفي جنوب الجزيرة العربية بالتحديد في جنوب المملكة العربية السعودية، وفي بعض المناطق في عمان وفي الكويت وقطر وشمال أثيوبيا وأريتريا في الفترة ما بين القرن التاسع والعاشر قبل الميلاد، وجاءت اسم قحطان من اسم أرض صحراوية كانت موجودة في قرية الفاو، وهناك بعض الأراء التي تقول أن اسم قحطان يعود للأرض وليس للجد الذي خرجت منه كل أجيال قحطان في العالم كله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى