قبائل و عائلات

العذاورة..قبائل التمرد وعدم الخضوع للمستعمر

دعاء رحيل

يعود جذور قبيلة العذاورة إلى ثلاثة أصول أساسية ( صنهاجة ) ( بني هلال ) ( الأشراف الحسينيين وهم قلة قليلة ) . تنفرع قبائل العذاورة إلى مجموعتين هما العذاورة الشراقة بقيادة أولاد الصغير والعذاورة الغرابة بقيادة أولاد سي سليمان .

يتسم رجال قبائل العذاورة بالشجاعة وحب القتال والكرم والذود عن الشرف وكرههم للاستعمار والعدو وكانت من قبائل التمرد وعدم الرضوخ للمستعمر مهما كان عرقه ودينه كما كانت لهم ثورات عديدة أهمها :

– مشاركة بعض عروشها في ثورة الشريف بوعود ضد الاستعمار الفرنسي .

– ثورة العذاورة ضد الحكم العثماني نتيجة تسلط بعض قبائل المخزن المسنودة من طرف الجيش الانكشاري .

كما يذكر أن هناك العديد من الحروب التي خاضتها ضد القبائل المجاورة حيث كانت الغلبة لها دوما نظرا لقوة رجالها في القتال وشجاعتهم وكثرتهم. غير أن العذاورة كانت دوما محل كرم وضيافة لقبائل أولاد نائل بالجلفة وأولاد دراج بالمسيلة . القبيلتان اللتان كانتا حليفتين للعذاورة دوما إلى يومنا هذا ولم تسجل أدنى مناوشات بينهما، حيث كانت أرض العذاورة مراعي وسكنى للبدو الرحل من هاتين القبيلتين ، وفيهم من استقر فيها إلى اليوم. قدمت قبائل العذاورة الكثير من الشهداء أيام الثورة المباركة ونكلت فرنسا بسكانها كثيرا ورحلت العديد منهم إلى المناطق المجاورة وضربت عليهم حصارا كبيرا. ولا يوجد بيت من بيوت العذاورة إلا وفيه شهيد أو مجاهد.

أشهر بطونها :

يمتلك رجال العذاورة القوة والبسالة بالنسبة إلى المواقف التاريخية التي عرفتها المنطقة نذكر منهم على سبيل المثال :المفكر مصطفى الأشرف الشهيد مزوزي العابد،الشهيد البطل بولبداوي المختار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى