قبائل و عائلات

قبيلة “الكونسو الأثيوبية” بين جبال نيويورك الإفريقية

أحمد كمال ابراهيم

قبيلة كونسو : يشربون الدم واللبن… ويهتمون بالبقر … ولا يلبسون الملابس ..يحترمون الزوار.. ويهتمون بتزيين أجسادهم بالزينة من خرز ونحاس وفضة .. ديانتهم وثنية .. وجبالهم تشبه مبانى نيويورك الأمريكية، كما يقول السياح.

يشتهرون بتعدد الزوجات .. وينحتون صورة الميت ويضعونها حول المنازل والميادين تخليداً لذكراه في العالم الآخر .

* أثيوبيا بلد الغرائب والعجائب؛ بها أكثر من ثمانين قبيلة يتوزعون بين أقاليمها؛ ومن بين هذه القبائل الأثيوبية؛ قبيلة ( كونسو )؛ والتي تُعدإحدى قبائل إقليم شعوب جنوب إثيوبيا، التى تقطن منطقة وادي ” نهر أومو”؛ على الحدود الإثيوبية الكينية؛ ولقد تم اكتشاف العديد من الحفريات البشرية والمعدات المصنوعة من الحجارة، والتي تُعد المواد الأساسية في دراسة التطور البشري. ويعود تاريخ أقدم أثر في تلك المنطقة إلى 2.4 مليون عام. ويبلغ طول نهر الأومو 760 كيلومتراً، ويمتد من غرب منطقة شوا في وسط إثيوبيا وحتى طرف بحيرة “توركانا” على الحدود مع كينيا. ، كما يُقدر عدد سكانها بـ 4593 نسمة، بحسب آخر إحصاء أُجري في عام 2005، ضمن إقليم شعوب جنوب إثيوبيا الذي يضم عدداً كبيراً من القوميات المتباينة السحنات، التي يغلب عليها الطابع الزنجي، وتزيد أعدادها على 80 قومية، أبرزها قوميات : الهديا، وقوراقي، وجامو، وسيليتا. وتُعد المواقع الأثرية في قرية “كونسو”، على بعد 595 كيلومتراً من أديس أبابا، من أهم المناطق السياحية جنوب البلاد، وسُجلت ضمن المعالم السياحية الأثرية على مستوى العالم، وفق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.، ولقد عنىت القبيلة كذلك بالزراعة، وتربية الحيوانات، وأهمها البقر، كما يربون النحل، ويتاجرون في الملح، كما عرف اهلها بإنشاء المدرجات لحماية التربة من الانجراف والتعرية والتأكل لصعوبة البيئة؛ كما تعد المنطقة من المناطق التى يأتيها السياح، ولقد عرف أهلها بحبهم للغرباء؛ والتعامل معهم بمحبة وببشاسة عظيمة. ولكن الأغرب في الأمر أن سكان قبيلة ( كونسو ) يتفاخرون ” بالتعرى من الملابس “؛ بل ويعجبون لمن يلبسون الملابس خاصة بين الرجال الذين يتجولون ” عرايا “، ويفتخرون بأحجامهم الكبيرة، والسمينة، بل ويتفاخرون بمن له بطن كبيرة ” كرش ” ،فهذا يهابه ويخشاه الجميع ؛ كما يشربون الدم واللبن مثل بقية قبائل ” جنوب أثيوبيا ”

وهنالك من يقومون بتزيين أنفسهم بأشكال غريبة ، بعضها أشبه بحيوانات بيئتهم ، كما يزينون أجسادهم بألوان مختلفة ؛بدلاً من لبس الملابس ، ويعتبرون التعرى إرثاً فريداً لديهم ، كما يعتقدون في الحياة الأخرى بعد الموت، لذا يقومون بتجسيم ( أشكال الميت) ووضعها أمام المنازل، أو في احدى جوانب البيت، تخليداً ، وتذكاراً للميت، كأنه لا زال يعيش بينهم ،كما يقومون بنحت اشكال على اعمدة من الخشب او الحجارة ،التي يتم نصبها في المناطق العامة ، وأحيانا حول المنزل ،فتجد حول بعض المنازل عدد اً من الاعمدة أو النصب، لهؤلاء الموتى ، ومنها ما يسمي (واقا )وتعني الاب الكبير وهو منحوت خشبي أو حجري تخليدا للميت ، ويتم نحت وجوه أو أشكال متعددة وأحيانا حيوانات بصورة جميلة ، فهم بطبعهم فنانون تشكيليون، كما أن لديهم مسلات حجرية ضخمة من الحجارة معروفة بإرث كونسو ،وهي تعرض حياة الميت عبر كتابات متعددة ، وتقام المدافن في الغابات الكثيفة والجبال العالية.

وأهل قبيلة ” كونسو” ، يتزوجون مبكراً في سن الخامسة عشر، ويشتهرون بتعدد الزوجات من ثلاث إلى أربع زوجات ؛ كما يتوارث الرجال الزوجات عقب وفاة الشخص ؛ أى أنه لا توجد عوانس هناك ، كما يعتنقون بعض الديانات التقليدية، إلا أن الوثنية هى الطابع الذى يهيمن على أفراد القبيلة، ولقد حاول التبشيريون نشر المذهب البروتستانى المسيحى بينهم إبان عهد الجفاف، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل ، كما يتميز المكان بكثرة المواقع المرتفعة والجميلة ، والمناظر والمرتفعات غريبة الشكل، والتى تجاور ” الوادي المتصدع “، فتجد المرتفعات والغابات والجبال المتسلسلة؛ والتي تشكلت بفعل عوالم الطبيعة بأشكال غريبة هنالك، كما توجد هناك جبال تسمي نيويورك وهي تشبه مباني مدينة نيويورك العالية ، فتجد المدرجات الزراعية التى ابتنها، إلى جانب طبيعة التضاريس الجميلة والغريبة الشكل، كما تتوافر في المكان المعادن الكثيرة، والتى تعد ثروة قومية لإثيوبيا هناك ، كما يقول الباحث والمعنى بالقرن الإفريقى أ. / هاشم على حامد. كما تهتم قبيلة كونسو كثيراً بالحيوانات، إذ يعتبرون الأبقار والماشية ثروة يتعايشون معها في بيوتهم البدائية المبنية من الطين، والقش. وتُقيم أهمية الأبقار من حيث أعدادها ومواصفاتها، وهي جزء أصيل في الممارسات الاجتماعية من زواج أو غيره.وتُصنف كونسو ضمن القبائل الزنجية التي تماثلها قبائل عدة في القارة الأفريقية، ويتصف أفرادها بالشجاعة، والحرص على حماية ماشيتهم وأرضهم التي يعتبرونها إرثاً لا يخضع للتنازل أو المساومة.

إنها أثيوبيا ، بلدة الغرائب والعجائب، حيث يحيطها النيل عبر منابعه الأولى التى تحمل الثقافة والأساطير، وتحمل القصص والحكايات المثيرة، إلى جانب جمال الطبيعة الخلابة لنهر الأومو الذهبى الساحر ، حيث القمر يصنع خلوداً وبهاء وسموقاً وروعة عند الغروب، وفى الليل الساحر الأثير.

 

 

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى