المزيدحوارات و تقارير
أخر الأخبار

طقوس الحضر والبادية… نحر الذبائح ورفع الرايات البيضاء لاستقبال زوار النبي في سيناء

دعاء رحيل

يتسم البدو في سيناء، بالكثير من العادات التي تميزهم عن غيرهم وخاصة أثناء استقبال زوار النبي. بعد رجوعهم من مكة المكرمة. و تتجمع جميع الفئات العمرية لاستقبال أبنائهم العائدين من موسم الحج. حاملين الرايات البيضاء. كما يتم ذبح الذبائح. وإقامة الولائم بالدواوين الأساسية لكل عائلة أو قبيلة لتعزيز العادات والتقاليد التي تتميز بها المنطقة. ويتم رفع الرايات البيضاء أعلى أسطح المنازل إلى جانب كتابة عبارات للترحيب بحجاج بيت الله. لتهنئتهم بالعودة إلى منازلهم.

نحر الذبائح وإقامة الولائم 

وفي هذا السياق قال الحاج محمد أحمد من شمال سيناء، إن العائلة تولت عمل وليمة كبيرة بديوان العائلة. وذلك بنحر الذبائح وإقامة الولائم للمهنئين من الأهل والأقارب والأصدقاء. وهي عادة يتميز بها أبناء سيناء في الحضر والبادية من قديم الأزل. للتعبير عن العودة بسلامة الله من الأراضي الحجازية أو العودة من سفر بعيد لعدة أشهر.

كما أضاف أحمد،، إنها من العادات التي يعشقها الجميع، إن يصاحب المناسبات والأفراح والعودة من الحج، بأن يتم إقامة وليمية والتي يحرص عليها أهل البادية وأبناء القبائل في شمال سيناء.. كما يتم رفع أدوات الزينة الحديثة، وهي عبارة عن مصابيح مضيئة، إلى جانب صور للكعبة المشرفة، إلى جانب كتابة عبارات التنمية بالعودة من الأراضي الحجازية.

نشر روح الحب والمودة بين أبناء سيناء

وفي هذا الإطار قال قدري يونس الخبير السياحي السيناوي،  إن عودة الحاج من الأراضي المقدسة لها معاني كبيرة عند أهل سيناء سواء في الحضر أو البادية. حيث يتسابق الأهل للقيام بعمل وليمة يدعي إليها الأهل والأقارب. حيث يتم نحر الذبائح لدعوة الأهل والأحباب لتناول الطعام.. فهي تعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين الناس، وهي من العادات الإيجابية التي لا تزال موجودة حتى الآن. منوهًا أنه يوجد العديد من العادات المتوارثة في سيناء وذلك بوضع علامات الحج أمام كل بيت قبل عودة الحاج من المشاعر المقدسة. ويشير إلى أن أهل البادية يجهزون عادة لاستقبال الحجاج بوضع راية بيضاء للإشارة بوجود حاج أو مناسبة سعيدة بهذه المنزل الي جانب كتابة عبارات التهنئة بالعودة من الأراضي الحجازية.

كما أضاف الخبير السيناوي، إن دعوات الغداء هي صلة الأرحام والتواصل والود ونشر روح الحب والمودة بين الجميع. والمشهد هذا العام جميل جدا لأنه يأتي بعد حرمان سنوات من إقامة مثل هذه الاحتفالات. مشيرًا أن  من ضمن العادات الأخرى دعوة الحاج بعد عودته من قبل أبناء عمومته أو أحبته وجيرانه إلى طعام الغداء أو العشاء. وهي تحمل نوعا من التكريم، وهي أيضا عادة من العادات التي يحرص أبناء قبائل سيناء على الحفاظ عليها توطيدا للعلاقات الاجتماعية فيما بينهم. مشيرًا إلى أن إعداد الحاج وليمة لعائلته وأحبابه بعد عودته من الأراضي المقدسة عقب أداء فريضة الحج.. يعد عادة حسنة تزيد من الود والألفة بين الأهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى