قبائل و عائلات

“عسير”.. قبيلة سعودية شاركت عمر بن الخطاب في حرب القادسية

أسماء صبحي
تشتهر قبيلة عسير بالكرم والجود والشهامة، وهو ما جعل الكثير من المؤرخين يمتدحون نسب هذه القبيلة، وبما أن كل قبيلة لها مآثر ومفاخر تعتز بها فإن قبيلة عسير عريقة ولها تاريخ عريق ومآثر، سنتعرف في هذه المقالة على تاريخ قبيلة عسير وفروعها وأصولها.
 

أصل قبيلة عسير

“عسير” قبيلة من أصل عربي تسكن في منطقة عسير. وكانت بلادهم تسمى سراة عنز منها مدينة جرش. ويعود أصلهم إلى عسير بن اراشة بن عنز بن وائل من العدنانيين حسب ابن الكلبي والهمداني وابن حزم. وحسب قول أبو الحجاج الأشعري فإن أصلهم يعود إلى عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.
 
ويقول مجموعة من المؤرخين المعاصرين، إن قبيلة عسير حلف من مجموعة من القبائل ذات الأصول المتعددة سميت بقبيلة عسير نظراً لمنطقة سكنها، منطقة عسير في جنوب السعودية، التي عرفت بعسرة أرضها.
 

فروع قبيلة عسير

هناك فرعان لقبيلة عسير حسب الجغرافيا، هما: عسير السراة، وعسير تهامة، وفيما يلي تفاصيل عن قبيلة عسير وفروعها:
 
  • مغيد (المغيدي) نسبهم الى مغيد بن أسلم من الأزد. من أفخاذهم؛ آل زيد وآل رضا وآل وازع وآل فلاح وآل نازح وآل عامر.
  • علكم (العلكمي) نسبهم الى علكم بن أسلم من الأزد. من أفخاذه؛ آل قاسم وآل عطاء وآل عضاضة وآل بنو مقرن وآل عاصم.
  • ربيعة ورفيدة (الربعي والرفيدي) نسبهم الى ربيعة بن الحجر بن الهنوء بن الأزد. من أفخاذهم آل طلحة وآل طبب وآل عاصمي.
  • بني مالك (المالكي) نسبهم الى مالك بن شهر من بني الحجر بن الهنوء بن الأزد. من أفخاذهم آل يعلى وآل الحبشي وآل الملاحة.
  • رجال ألمع (الألمعي) نسبهم الى ألمع بن عثمان من بني الحجر بن الهنوء بن الأزدصفة. من أفخاذهم بنو قيس بن مسعود وآل بنو بكر وبنو عبد شحب وآل شديدة.
 

تاريخ قبيلة عسير

ذكرت قبيلة عسير لأول مره في نقش للملك الحميري شمر يرعش. خلال حملات عسكرية شنها ضباط خولان خولانيين ضد قبائل عك وسهرة وحرة في مكان اسمه بيش التي تعرف حالياً بمحافظة بيشة في منطقة عسير.
 

قبيلة عسير في عهد الرسول

كانت قبيلة عسير هي أول الوفود التي وصلت إلى الرسول صلى عليه وسلم من جنوب الجزيرة العربية بقيادة الصحابي الجليل صرد بن عبد الله الأزدي، وقد أعجب عليه الصلاة والسلام بما رأى من علمهم وسمتهم وحسن هيئتهم حين قدموا لمبايعته على الإسلام.
 
وبرز من قبائل عسير رجال كثيرون شاركوا في الفتوحات الإسلامية، فحينما جهز الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه جيوش المسلمين لحرب القادسية شاركت قبائل عسير في تلك المعركة، إذ تشير أغلب المصادر كطبري وغيره إلى أن سعد بن أبي وقاص قد خرج من المدينة قاصدا العراق في أربعة آلاف، ثلاثة آلاف منهم قدموا من اليمن والسراة وهم بارق، وألمع وغامد وسائر أخوتهم.
 

قبيلة عسير في السعودية

تسكن قبيلة عسير في الجزء الغربي للجزيرة العربية، وتحيط بها قبائل من الأزد، يحدها شمالاً بللحمر ثم بني شهر ثم بارق ثم باللسمر، ويحدها من الجنوب قبائل خولان ثم قحطان ثم شهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى