عادات و تقاليد

أنواع وأسماء السيوف والبنادق عند البدو

أميرة جادو

احتل السيف مكانة مهمة للناس عامة وللعرب بشكل خاص، منذ قديم الأزل، فلم يتخل العرب عن السيف حتى الآن رغم التقدم الكبير الذي أحرز في صناعة السلاح، ولكن الآن يستخدم السيف لدى العرب في المبارزات الرياضية بالمجوهرات أو في الزينة أو في الرقص في الأفراح مثل رقصة السيف والترس المشهورة وغيرها لكنه لا يستخدم في القتال كما كان في السابق بسبب تطور آلات الحرب.

كما تحظى الاسلحة عند العرب بمكانة هامة، حيث يتحزمون بكُمُر يجعلون فيها نقودهم، أو بسيور من جلد، ومنهم من يعلق بحزامه سكينة محدبة ذات حدين تدعى «الشِّبْريَة»، يخيط قرابها بالحزام، وأطلق العرب العديد من الأسماء على سلاحهم منها السيوف والبنادق، ومنها:

السيوف

ولا بدَّ لكل منهم من سيف يحمله تحت إبطه الأيسر، وأكثر سيوفهم محدبة، محلاة أغمادها بالفضة، وهي أنواع:

العجميَّة: وهي سيوف مستقيمة ذات حدَّين كسيوف عرب السودان، وهي من صنع العجم، وقد رأيت سيفًا من هذا النوع مع الحاج حمدان الزيت من القرارشة، عليه كتابةً هذا نصها: «لا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم، نصر من الله وفتح قريب.»

والدمشقيَّة أو الشاكرية: وهي سيوف محدبة ذات حدين تأتي من الشام، وهي أجود الأنواع.

والسليميَّة: وأكثر سيوف بدو سيناء من هذا النوع، وهي سيوف مستقيمة محنية من رأسها، وهي أردأ الأنواع، وأكثر سيوف بدو سيناء منها، قيل وتنسب إلى السلطان سليم الفاتح العثماني.

البنادق 

ثم إنَّ أكثر بدو سيناء يحملون البنادق مع السيوف، وبنادقهم أنواع:

بنادق بالفتيلة: وهي أقدم الأنواع، يولعون الفتيلة قبل إرادة إطلاقها بقليل، ويستخدمونها لصيد التيتل والنمر، وغيره من الحيوانات الكاسرة.

بنادق بالشطفة: أي بالقداحة والصوانة، وهي تلي البنادق بالفتيلة قدميةً.

بالكبسول: مفردة أو متومة، ويقال للمتومة «بنادق بروحين».

بنادق رمنتون: ويقال: إنَّ في الجزيرة نحو ألف بندقية منها، التقطها البدو من أرض مصر بعد الثورة العرابية، ولكنهم لا يحملونها في البنادر.

«طبنجات» بالشطفة من الطرز القديم.

المسدسات المعروفة «بالريفلفر».

«الذخيرة»:  فهي سير من جلد، يشدون إليه مكاحل من قصب الغاب ملأى بالبارود وقرنًا فيه المستحفظ من البارود، يعلقونها على الكتف اليسرى مدلاة من تحت الإبط الأيمن.

«والصفن»: فهو كيس مربع من جلد، يجعلون فيه الدراهم، والموسى، والسكين، والزناد، والقداحة، ورصاص البنادق وغيرها، وقد يحملون للرصاص صفنًا خاصًّا، ويعلقونه على الكتف اليسرى مدلى من تحت الإبط الأيسر.

«والمجارب»: هي أكياس الدخان في أرساغهم،.

«المحاجن»: (م: مِحْجَن) وهو قضيب معقوف الرأس، وإذا ركبوا الخيل حملوا «الرماح» الطويلة كما مرَّ.

«الدبوس»: يحملها رعاة الإبل، وهو عصاة قصيرة في رأسها كتلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى