عادات و تقاليد

أبرزها “رمي العريس في بئر” و”إخفاء العروس”.. تعرف على عادات الزواج الهندية

أميرة جادو

تختلف طقوس إتمام الزواج وحفلات الزفاف في الهند عن أي دولة أخرى، خاصة مع تنوع الثقافات وتعددها، عادةً حفلات الزفاف هي المكان الأنسب لتجمع الأقارب والعائلات والأصدقاء وجميع المعارف، ولكن طقوس الزواج في الهند قد تبدو غريبة لمعظم الناس، أمّا بالنسبة للهنود، فهي أمر طبيعي فهم توارثوه عبر الأجيال لمئات السنين، وحفلات الزواج في الهند يبدو أنّها ليست مجرد احتفال، لكنّها مناسبة تتبّع فيها جميع التقاليد والطقوس، ولا يجوز إغفال أي منها.

عدم دعوة أم العروس والعريس للزواج

من أغرب وأشهر طقوس الزواج عند الطائفة البنغالية في الهند، هي الامتناع عن دعوة أم الزوج والزوجة لحضور حفل الزفاف، وعدم مشاركتهما في أي طقس من طقوسه، لاعتقادهم أنّ مثل هذا الأمر سيجلب الحظ السيء للزوجين، ويرجع السبب في تلك العادة الغريبة هو الارتباط العاطفي بين الأمهات وأبنائهما اللذان يخططان للزواج فهو أمر مشؤوم عندهم، ويبررون ذلك أنّه بسبب حب الأم لابنتها أو لابنها، فإنها قد تحزن عندما تشاهد أحدهما يعبر عن مشاعره لشخص أخر غيرها.

 رمي الطماطم

وهي إحدى العادات الغريبة التي تحدث أثناء حفلات الزواج، حيث يتم الترحّيب بالعريس بإلقاء محصول الطماطم عليه، وذلك في ولاية أتر برديش في شمال الهند، وهي من المدن الهندية الصغيرة التي جرت العادة فيها على أن تبدأ حفلات الزفاف بهذه الطريقة.

رمي الزوج في بئر

وأكثر الطقوس غرابة هي رمي الزوج في بئر، إذ يتم تنظيم مهرجان للاحتفال في شهر يونيو، ليحمل العريس الذي تزوج حديثًا، ويساق إلى بحيرة أو بئر ويلقى فيه، ويبدو أن هذه العادة يقوم بها البعض، لاعتقادهم أنّها أفضل وسيلة لجلب الذرية والأبناء.

تمزيق الملابس

تقوم بعض الطوائف والعائلات الهندية، بهذه العادة التي تسمى بـ(سانث)، إذ يضعون إناء من الزيت على رأس العريس، ويجعلونه يرتدي حذاء في القدم اليمنى فقط، ثم يكسر إناء فخاري بهذه القدم، ثم تمزق جميع ثيابه، لاعتقادهم بأن ذلك يجلب الحظ له.

إطلاق السمك في الماء لطرد الأرواح الشريرة

وهي واحدة من أقدم وأغرب العادات التي تتم في حفلات الزفاف عند الطائفة المانيبورية الهندية، إذ تقام هذه العادة في وولاية مانيبور في شمال شرق الهند؛ اعتقادًا منهم أنّ ذلك يطلق الأرواح الشريرة في الماء. حيث تقوم سيدتان أحدهما من أهل العروس، والأخرى من أهل العريس برمي سمكتين في البركة القريبة منهما في ذات الوقت، ويرمز ذلك لبداية حياة جديدة للعروسين، وفي حالة تحركت السمكتين مع بعض، فإنها إشارة جيدة بالنسبة للزوجين.

إخفاء العروس

وهي من العادات الغريبة والمستمرة حتى الآن.. وهذه العادة تتم بعد زواج العروسين، حيث يتم إخفاء العروس وعزلها في مكان سري للغاية، إلى حين موافقة كبار السن في القبيلة على هذا الزواج، ثم مباركته، ليحتفل لاحقًا ورسميًا بالزواج.

وتصل مدّة إخفاء العروس في بعض الثقافات الهندية لدى بعض القبائل إلى نحو عام كامل، إذ تمنع فيه من التواصل مع الناس، إلى حين موافقة كبار القبيلة.

الزواج من شجرة أو كلب

وهي من الطقوس الخاصة والغريبة والتي تتم في حال إذا كانت العروس من الأشخاص الذين يجلبون الحظ السيء للعريس بعد الزواج. فيزوجوها من كلب أو شجرة، اعتقادًا منهم أنّها عملية تكسر هذه اللعنة التي لحقت بها، لتكون قادرة على الزواج من إنسان آخر بعد هذا الزواج، لأنه يعتبر هذا الزواج الثاني بالنسبة لها، ولن يلحق الزوج أي ضرر كما يعتقدون.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى