المزيد

السلطان حسين كامل صديق الفلاح

بمناسبة حلول ذكرى وفاة السلطان حسين كامل إبن الخديوي إسماعيل باشا فى 9 أكتوبر 1917، أقدم هذا البوست البسيط عنه للتعريف به كأبو الفلاح المصرى، صديق الفلاح، نصير الخير و الفلاح و الأمير العامل:-

 

– أثناء توليه نظارة الأشغال، تم حفر ترعة الإبراهيمية التى روت محافظات أسيوط، المنيا و بنى سويف، و تم أيضا حفر ترعة الإسماعيلية التى روت مدينتى الإسماعيلية و بورسعيد، و كانا من أهم مشاريع الرى التى تم إنجازها فى مصر فى ذلك الوقت.

 

– حفر الترع الجديدة و تطهير الترع القديمة عندما كان مفتشا على الأقاليم الشمالية ثم الأقاليم الجنوبية بالوجهين البحرى و القبلى.

 

– كان السلطان حسين كامل شغوفا كثيرا بالزراعة، لذلك، قام بعمل مشروعان ولكنهما أصبحا من أكبر مشاريع العصر الملكي، كما كانا فى غاية الأهمية من أجل الإهتمام بشئون الزراعة و العناية بشؤون الفلاحين و المزارعين:

 

* أولا:- قام بتأسيس (الجمعية الزراعية الملكية) فى عام 1898، التى كانت النواة الأولى لوزارة الزراعة، و التى ظلت حتى نهاية العصر الملكي إحدى أهم المؤسسات الزراعية فى مصر.

 

* و كان من أهدافها، إلى جانب إنهاض، تطوير و تنمية الزراعة المصرية فى جميع نواحيها، إمداد الفلاحين بما يحتاجون إليه من بذور و أسمدة، إرشادهم إلى طرق الزراعة الصحيحة، تحسين حالة الفلاح و الإهتمام به صحيا و إجتماعيا.

 

* كان السلطان حسين كامل، من خلال الجمعية الزراعية، يجوب دول أوروبا باحثا عن كل ما يمكن أن تستفيد منه الزراعة و الفلاح فى مصر من معدات حديثة أو طرق حديثة للرى أو أنواع جديدة من البذور، الأسمدة و مبيدات مكافحة الآفات.

 

* ثانيا:- يرجع إليه الفضل فى إنشاء إحدى أكبر و أعظم المشاريع التى أيضا إستمرت حتى نهاية العصر الملكي، و هو مشروع (المعارض الزراعية الصناعية)، و التى قامت حتى عام 1949 بخطوات متقدمة، قوية و ثابتة فى طريق تطور الزراعة و الصناعة فى مصر لكى تصل للمستوى العالمى، لكى تصل للصدارة و الريادة فى هذا المجال.

 

* كان هذا المشروع فى البداية معارض زراعية فقط فى القاهرة، الإسكندرية، طنطا، بنى سويف و المنصورة التى شملت المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها، المواشى، الدواب، و الطيور، إلى جانب أيضا الأدوات و الآلات الزراعية المختلفة.

 

* نجاح فكرة المعارض الزراعية أدى إلى إحتوائها بعد ذلك على المصنوعات الوطنية التى تتعلق بالزراعة، مثل القطن، و إلى تقديم المصنوعات و المشغولات المصرية الأخرى، مثل المصنوعات الذهبية، الفضية و النحاسية، إلى جانب أيضا صناعة الأقمشة و الأثاث، كل ذلك أدى إلى ظهور أول معرض زراعى صناعى.

 

* تكمن عظمة ذلك المشروع فى أنه كان أول منفذ يسمح للفلاح بأن يسوق إنتاج زراعاته بنفسه، بأن يبيعه بنفسه لحسابه لمن يحضرون لزيارة المعرض.

 

– على المستوى الشخصى، كان السلطان حسين كامل كثير المساعدة للفلاحين، دائم الإستماع و الإهتمام بشكاويهم و دائم المتابعة لأحوال الفلاحين و المزارعين.

 

– كما كان السلطان حسين كامل يعرف كبار المزارعين معرفه شخصية و كان يتبادل معهم المعلومات الزراعية.

 

ولكل ما سبق ذكره، كان الأهالى يعتبرون السلطان حسين كامل، منذ أن كان أميرا، مزارعا فعليا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى