فنون و ادب

بردية أهناسيا

بردية أهناسيا:
أقدم بردية عربية، وأقدم نص اسلامي مؤرخ بتاريخ جمادى الأولى سنة 22هـ،
وتحديدا بتاريخ 25 ابريل 643م، كما يظهر من تأريخها القبطي والمكتوب باليونانية، وهي عبارة عن صك دفع ضرائب (في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب).
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اخذ عبد اله
ابن جبر واصحبه من الجزر من اهنس أخذنا (أهنيس: إهناسيا اليوم غرب مدينة بني سويف)
من خليفة تدراق ابن ابو قير الاصغر ومن خليفة اصطفر ابن ابو قير الاكبر خمسين شاة (ابو قير: انبا كيروس)
من الجزر وخمس عشرة شاة اخرى اجزرها اصحاب سفنه وكتئبه وثقلاءه في
شهر جمدى الاولى من سنة اثنين وعشرين وكتبه ابن حديدو
وترجمة النص اليوناني:
بسم الله، شهادة لوضع الشاء تحت تصرّف المهاجرين وغيرهم، عند سفرهم بالنهر إلى الوجه القبلي. وأُعطيت هذه الشاء وسُلّمت بمقتضى الحساب خصمًا من المخصّصات في المدة الأولى
ملاحظات:
1- تُظهِر هذه المخطوطة تنقيطًا واسعًا للنص العربي. تظهر نقاط التشكيل على الحروف ج ، خ ، ذ ، ز ، ش و ن بوضوح.. بما قد يعني ان التنقيط كان معلوما قبل المصحف العثماني، وقد يُرجح انه أخلي منه تعمدًا.
2- بموجب الاتفاق بين عمرو بن العاص رضي الله عنه والمقوقس، يعطى الامداد مجانا للجيش المحارب او لمن نزل بهم ضيفا، ضيافة ثلاثة ايام مجانية، بينما يخصمها الأمير عبدالله بن جابر من الجزية، اثناء فتحه للصعيد، بحيث اذا جاء موعدها خُصمت منهم فلا يدفعوها، وكتب صكا بهذا.
3- التزمت الوثيقة الكتابة باللغتين اليونانية (مسيحية) والعربية (اسلامية)، وهذا دليل على عدم إجبار المسلمين للأقباط بتعلم وقراءة اللغة العربية بالقهر، وإنما أخذت العربية مجراها حتى ألغيت كتابة البرديات باللغة اليونانية في بداية القرن الثاني للهجرة والتزمت بالعربية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى