عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أغرب عادات قبيلة “الكارا المتوحشة”.. يرمون أطفالهم في النهر ويضربون الفتيات

أميرة جادو

تعد قبيلة “الكارا” واحدة من أكثر القبائل الإفريقية التي تتميز بعادات غريبة، وتقع في الجزء المنخفض من وادي الأومو في جنوب غرب إثيوبيا. من أبرز عاداتهم قتل الأطفال الذين يطلق عليهم اسم “المنجي”؛ حيث يعتقد أنهم يجلبون الأرواح الشريرة واللعنة وسوء الحظ على القرية، إلى جانب الجفاف والمجاعة والمرض والموت.

قتل الأطفال

يطلق على بعض الأطفال في قبيلة “الكارا” لقب “المنجي”، وهي كلمة تعني “الملعون”. ينطبق هذا اللقب على الأطفال الذين تنبت أسنانهم العلوية قبل السفلية، أو تكون أسنانهم مشوهة، وكذلك على التوائم. يعتقد أفراد القبيلة أنه يجب قتل هؤلاء الأطفال لتجنب جلب اللعنة على القبيلة. يتم التخلص من الأطفال عن طريق تركهم في الأدغال دون طعام أو ماء، أو بإغراقهم في النهر.

عادات الزواج وضرب الفتيات

عند اختيار الزوجة في قبيلة “الكارا”، تعطي الفتاة عصا للشاب الذي تحبه، ويقوم الشاب بضربها على أسفل ظهرها، وكلما كانت الضربة أقوى دل ذلك على قوة حبه لها. كما يجب على الشباب استكمال حفل “قفز الثور” المعقد الذي يقام كل سبع سنوات، وهو أمر صعب ويؤدي دائمًا إلى قلة الزواج وزيادة العنوسة في القبيلة.

التغيرات والتطورات الإيجابية

أدرك أفراد قبيلة “الكارا” أنهم بحاجة إلى زيادة أعدادهم، خاصة أن عدد أفراد القبيلة وصل إلى نحو 2000 شخص فقط، بسبب قتل الأطفال والنزاعات المتكررة خلال الغارات على الماشية. هذه الغارات تمثل الوسيلة الوحيدة لجمع الثروة اللازمة لدفع مهر الزواج. وقد أدت الضغوط الداخلية والخارجية إلى محاولة القبيلة التخلي عن بعض هذه العادات.

جهود منع قتل الأطفال وتشجيع الزواج

أشارت تقارير إلى مقتل نحو 8000 طفل من أطفال “الكارا” خلال العقد الماضي، مما دفع الكثير من المنظمات العالمية للعمل على منع هذه العادات. بدأ بعض حكماء القبيلة في تغيير مواقفهم، وتزايدت الدعوات لإنهاء عادة إخراج الأطفال إلى الغابات أو إغراقهم في الأنهار. كما تم الاتفاق على مناقشة تقاليد الزواج، بهدف تشجيع الشباب على الزواج من فتيات القبيلة وتقليل الهجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى