قبائل و عائلات

عائلة الأسلمي.. أصلها وبطونها وأشهر شخصياتها

أسماء صبحي 

أصل عائلة الأسلمي يرجع إلى قبيلة أسلم بن أفصي، الذين ينتسبون إلى بني إلياس بن مضر. وفي الماضي، كانوا متحالفين مع قبيلة خزاعة وتداخلت أنسابهم معهم.

وهناك بعض من يعتبرون الأسلميين من إخوان قبيلة خزاعة. وهم من بني مزيقياء الذين ينتسبون أيضًا إلى أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزيقياء من الأزد.

كما هناك من يقول إن الأسلميين يرجعون إلى أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر. وهؤلاء كانوا يقيمون في منطقة بين مكة والمدينة تسمى السائرة بالقرب من الحرة والأبواء ووادي حجر، وما زالوا محتفظين بآثارهم في تلك المنطقة.

أصل عائلة الأسلمي

نسب عائلة الأسلمي يرجع إلى قبيلة آل أسلم، وهي إحدى أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية والتي تنتسب إلى عموم شمر. ويقال إنهم جاءوا من أحد بطون بني سلامان المقيمين في منطقة جازان، كما أنهم ينتسبون إلى قبيلة طيء المعروفة بفصاحتها وبلاغتها.

في السابق، كان الأسلميون يستقرون بين جبال ووديان جبال شمر التي تشتهر في شبه الجزيرة العربية بفصاحة أهلها وكرمهم. وكانوا يعملون في التجارة والزراعة واقتناء الخيول الأصيلة.

بطون العائلة

من أهم بطون عائلة الأسلمي بطن بني عيسى بن أجود، الذي ينسب إلى جدهم الحكيم القاضي في العصر الجاهلي والذي كان مسموع الكلمة ولا يعيد قوله. ومن بين إخوانهم أيضًا بنو ضنا منيع، وبنو الصلاة، وهم حلفاء بني شمر.

ومن أشهر شخصيات عائلة الأسلمي عبد المحسن الأسلمي الذي كتب عن قبيلة بني أسلم في العصر ما بين الإسلام والجاهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى