قبائل و عائلات

تعرف على أشهر شخصيات قبيلة اللحياني.. وهذا أصلها ونسبها

أسماء صبحي 

قبيلة اللحياني هي إحدى أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية. ويحظى موضوع الأنساب والأصول القبلية باهتمام كبير لدى العرب في شبه الجزيرة العربية، لا سيما إذا كانت للقبيلة جذور تاريخية عميقة. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف على أصل قبيلة اللحياني وانتمائها القبلي.

أصل قبيلة اللحياني

يرجع أصل هذه القبيلة إلى قبيلة حرب، وهي إحدى أكبر وأعرق القبائل التي استوطنت المملكة العربية السعودية منذ القرن الثاني الهجري. وقبيلة حرب تمكنت من فرض سيطرتها على المنطقة لقرنين بعد ذلك التاريخ.

وهناك اختلاف بين المؤرخين حول أصل القبيلة. فبينما حاول الكاتب مساعد بن منشط الغريفي اللحياني في كتابه “لحيان بين العلا ومكة” أن ينسب اللحياني إلى قبيلة هذيل. إلا أن البحث والتحقيق أرجع أصل القبيلة في النهاية إلى قبيلة حرب العريقة.

وفقًا للأنساب، يعود نسب القبيلة إلى آل هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومع ذلك، يقال إن الأصل الأصلي لهذه القبيلة لا يرجع إلى الأراضي السعودية الحالية، بل قامت بالترحال والتنقل للبحث عن مقومات الحياة المناسبة. فاستقر بعضهم في العراق والبعض الآخر في منطقة تيماء ووادي العلا، بينما ظل البعض في شمال الحجاز.

أشهر شخصياتها

قبيلة اللحياني تعد من القبائل البارزة بسبب جذورها العميقة وإنجازات أبنائها المعاصرين. فقد أنجبت هذه القبيلة شخصيات بارزة في مجالات مختلفة مثل الطب والهندسة. كما ساهموا بشكل كبير في تقدم وتطور المملكة العربية السعودية.

ومن أبرز الشخصيات البارزة المنتمية إلى هذه القبيلة:

  • محمد زكريا بن أحمد بن محمد اللحياني الحفصي.
  • علي بن المبارك الهذلي.
  • موسى بن سنان بن سلمة اللحياني الهذلي.
  • عاصم اللحياني الهذلي.
  • أحمد بن سعيد أبو العباس اللحياني الهذلي.
  • سلطان اللحياني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى