أنساب

قبيلة شمران رحلة عبر التاريخ والتراث 

قبيلة شمران رحلة عبر التاريخ والتراث

ينتسب شمران إلى قبيلة الأزد القحطانية، ويرجع نسبهم إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مدحج بن أدَدْ.

 

تقع مساكنها  على طريق الطائف وأبها، منحدرة إلى الغرب حتى تهامة ويحيط بها من الغرب والشمال قبيلة غامد، ومن الشرق قبيلة شهران، ومن الجنوب خثعم وقبيلة بلقرن.
تنقسم  إلى قسمين رئيسيين: شمران الشام وشمران اليمن فشمران الشام يتجهون إلى وادي بيشة في فصل الصيف لموسم جمع التمور اما شمران اليمن والذين يتوحدون مع فروع شمران في حالة الحرب ويشتهرون بالكرم والشجاعة.
وحديثا فتقع منازلهم على طريق الطائف أبها منحدره إلى الغرب حتى تهامة وشرقاً حتى بيشة، تحدها قبيلة بلقرن من الجنوب والغرب، وعليان وأكلب وخثعم من الشمال، وأكلب من الشرق. إذ يقطن جزء منهم في تبالة.

فقبائل الشمرى هى  العامري أكبر القبائل في شمران، يتواجدون في باشوت وتهامة والحذيفي من قبيلة العوامر، ومنهم إمام الحرمين علي الحذيفي والمنتشري من قبيلة عليان، يتواجدون في تهامة والعلياني وهى قبيلة كبيرة، يتواجدون في السقيفة بباشوت والفزعي وهم  البدو، يتواجدون في تبالة الوادي الشهير والميموني ويتواجدون في وادي شرى والعرياني و يتواجدون في تهامة وحارثية شمران ويتواجدون في أدمة (البشائر حالياً)  جفن شمران ويتواجدون في العرضية الجنوبية.

خندف وهم حلف قديم تندرج تحته قبائل سليم، سبيع، ثقيف، مطير، غامد، البقوم، والجحادر وشبابه وهم  حلف قديم تندرج تحته قبائل عتيبه، حرب، زهران، عنزه، بني مالك، بلحارث، هذيل، شمران (وليس كل قبائل عتيبه وهذيل تدخل في شبابة).
معلومات إضافية:

لشمران سوقين شهيرين هما سبت شمران في تهامة وسوق السبت في تبالة.
من أشهر معالم شمران صنم العبلاء الشهير الموجود في منطقة تسمى بأسمه العبلاء بتبالة.
يبلغ عددهم حالياً تقريباً الـ100 ألف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى