أنسابالمزيد

تعرف على الصحابية هالة بنت عوف.

تعرف على الصحابية هالة بنت عوف.

نشأت  هالة بنت عوف الزهرية القرشية الصحابية الجليلة  في بيت كريم، فكان شقيقها الصحابي عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة وتزوجت هالة بنت عوف من الصحابي الجليل بلال بن رباح، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم.وبعد وفاة بلال، تزوجت من سعيد بن قيس الهمداني.

كانت  بنت عوف من المهاجرات الأوائل، وهاجرت مع أخيها عبد الرحمن بن عوف إلى المدينة المنورة كما شهدت غزوة بدر وغيرها من المعارك ولقد روت بعض الأحاديث النبوية الشريفة وقد اتصفت بالتقوى والصلاح وحسن الخلق.

 ورد عن بعض الرواة أن النبي صلى الله عليه وسلم عرض الزواج على  بنت عوف، لكنها رفضت ذلك وقيل أن رفضها كان رغبة منها في البقاء مع أخيها عبد الرحمن بن عوف.

كما لم يذكر التاريخ تاريخ وفاتها على وجه التحديد ويرجح أنها توفيت في المدينة المنورة.

 تميزت هالة بنت عوف بإيمانها القوي وصبرها وجلدها وكانت من النساء الصالحات اللواتي اتبعن تعاليم الإسلام بدقة كما كان لها دور هام في تربية أولادها وتعليمهم القيم الإسلامية

ولقد اختلف بعض المؤرخين في بعض التفاصيل المتعلقة بحياة هالة بنت عوف، مثل تاريخ زواجها من بلال بن رباح وسبب رفضها الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم ولم يروِ لها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، لكنها كانت من النساء الصالحات اللواتي حظين بمكانة مرموقة في المجتمع الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى