قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن عائلة البلهيد في السعودية.. وهذا أبرز شخصياتها

أسماء صبحي 

عائلة البلهيد هي من العائلات البارزة والمعروفة في جميع أنحاء الوطن العربي. إذ يتساءل الكثير من الناس عن أفرادها وعن اسمها لشهرتها الواسعة وباعتبارها إحدى العائلات المنتمية إلى القبائل العربية الكبرى. وسنتعرف في السطور التالية على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذه العائلة.

عائلة البلهيد

عائلة البلهيد هي إحدى العوائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، وتعود جذورها إلى إحدى القبائل العربية العريقة. وتعرف بصفاتها الحميدة وأخلاقها النبيلة وتواجدها مع الجميع. وينتمي إليها أبناء الشيخ عبد الله البلهيد، ويتمتع أفراد القبيلة بمكانة عظيمة ومرموقة.

ذلك لأنهم متخصصون في العديد من المجالات، مما أكسبهم شهرة واسعة. ومن أبرز شخصيات هذه العائلة الشيخ حمد سليمان البلهيد والشيخ سعود البلهيد. ومن الجدير بالذكر أن أفراد هذه القبيلة منتشرون في مناطق متعددة من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، وليس فقط في المملكة العربية السعودية.

أصل العائلة

هي قبيلة عربية بدوية تنحدر من قبيلة بني خالد، والتي كانت تقطن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. وفي السابق، كانت دولة بني خالد تمتد من حدود عمان جنوبًا إلى حدود البصرة شمالًا، بالإضافة إلى مناطق القصيم ونجد.

وأفراد القبيلة منتشرون في العديد من الدول العربية، بما في ذلك الكويت، البحرين، قطر، العراق، الأردن، فلسطين، السعودية والإمارات.

وهناك اختلاف بين المؤرخين والنسابين حول أصل نسب القبيلة. البعض يرى أنهم ينتمون إلى قبيلة بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن، والبعض الآخر يرى أنهم من بني غزية من قبيلة طيء. أما الرأي الثالث فيقول إنهم من ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قريش.

من هو عبد الله البليهد

هو أحد كبار رجال الأعمال في الرياض، السعودية. ولد عام 1950 م. شغل منصب وكيل إمارة الرياض، وأسس شركة خاصة باسم “شركة ثهلان للتجارة المحدودة”. وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال، وعمل لفترة كوزير للمعارف وكمستشار للملك سلمان بن عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى