حوارات و تقارير

مأساة وتحديات: وفيات وتغيبات بين حجاج مصريين في موسم الحج 2024

في موسم الحج لعام 2024، شهد الحجاج المصريين عددًا من الوفيات والتغيبات داخل المملكة العربية السعودية أثناء أدائهم لمناسك الحج. تكثف الدولة المصرية جهودها للبحث عن المفقودين وتقديم الرعاية اللازمة للحجاج المتأثرين.

وفيات وتغيبات بين حجاج مصريين

وأكدت وزارة الداخلية على تكثيف التعاون مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث والتحقق من الوفيات. كما قامت السفارة المصرية في الرياض بإرسال بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للتحقق من الوضع ومساعدة الحجاج المصريين.

البعثة القنصلية ستقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية للتأكد من حالة المواطنين المصريين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة. كما تم تدشين غرفة طوارئ لاستقبال اتصالات المواطنين المنقطعة عن ذويهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

نعزي أهالي المتوفين ونأمل أن يلهمهم الله الصبر والسلوان. كما نوجه الحجاج المصريين الذين يرغبون في استخراج تصاريح الدفن لذويهم إلى المستشفى المعيصم المركزي بمكة المكرمة.

التحديات التي واجهها الحجاج المصريين تتطلب تعزيز التنسيق وتوفير الرعاية اللازمة للمواطنين خلال هذا الموسم المقدس.

وفي هذا الصدد كشف مصدر مطلع بالبعثة الطبية لوزارة الصحة، عن أن الوفيات بين الحجاج المصريين أغلبهم من أصحاب تأشيرات الزيارة، وليسوا ممن حصلوا تأشيرة الحج، مؤكدا أنه حتى الآن جار حصر الأعداد بدقة.

ونوه المصدر، أن أغلب الوفيات بسبب الإجهاد الحراري الذي تعرض له الحجاج يوم عرفة وإصابتهم بضربة شمس، مشيرًا إلى أن السلطات السعودية في ليلة الصعود إلى جبل عرفات سمحوا لأصحاب تأشيرات الزيارة الصعود واستكمال مناسك الحج.

وأضاف المصدر، أن أصحاب تأشيرات الزيارة لم يكن مخصص لهم خيم أو أماكن يستظلوا بها وقت ذروة ارتفاع درجات الحرارة، ولم يكن لهم أيضا وسيلة مواصلات، ما ترتب عليه إصابتهم ووفاتهم بضربات شمس وإجهاد حراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى