حوارات و تقارير

مصر مستعدة للانضمام إلى قوة المهام التي تقودها الأمم المتحدة في غزة في حالة انسحاب الجيش الإسرائيلي

مصر مستعدة للانضمام إلى قوة المهام التي تقودها الأمم المتحدة في غزة في حالة انسحاب الجيش الإسرائيلي

ذكرت تقارير أن رئيس أركان الجيش المصري أعرب عن استعداد القاهرة للانضمام إلى قوة المهام الأسبوع الماضي في اجتماع مع نظيره الإسرائيلي وقائد القيادة المركزية الأمريكية وكبار المسؤولين العسكريين العرب.

المهام التي تقودها الأمم المتحدة في غزة

أبدت مصر استعدادها للمشاركة في قوة عمل عربية مشتركة تعمل في قطاع غزة تحت رعاية الأمم المتحدة لفترة محدودة، بشرط انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، حسبما أفادت صحيفة “العربي الجديد” القطرية صباح اليوم الأربعاء.

وذكر التقرير أن هذا العرض قدم خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي في البحرين بين رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي الفريق أول هرتسي هاليفي وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريللا وممثلين عن القوات المسلحة في مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين. وتركزت المناقشات على ثلاث قضايا رئيسية: إنهاء الحرب في غزة، والاستعداد لهجمات إيرانية محتملة، وإعادة الهدوء إلى البحر الأحمر.

وكشف مصدر دبلوماسي عن عقد اجتماع ثلاثي على هامش الاجتماع بين هاليفي وكوريلا ورئيس الأركان المصري أسامة عسكر، حيث أبدى عسكر استعداد مصر للانضمام إلى قوة العمل بالشروط المنصوص عليها.

لقد لعبت مصر دوراً حاسماً أثناء الحرب الدائرة في غزة، حيث عملت على تحقيق التوازن بين الجهود الإنسانية والوساطة الدبلوماسية. فقد تم فتح معبر رفح الحدودي، الذي تسيطر عليه مصر، بشكل متقطع لتسهيل مرور الإمدادات الطبية والمساعدات وإجلاء الجرحى من غزة. ولكن منذ استيلاء جيش الدفاع الإسرائيلي على نقطة الدخول الاستراتيجية إلى جنوب غزة في أوائل شهر مايو، ظلت القاهرة ترفض التنسيق مع إسرائيل بشأن تقديم المساعدات عبره.

وقد أدت العمليات التي يشنها جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود المصرية، وخاصة الاستيلاء على ممر فيلادلفيا ، إلى زيادة التوترات بين الجارتين . كما أعربت السلطات المصرية عن قلقها إزاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والتي تسببت في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى