أنساب

اللاز: أحفاد الخلفاء العباسيين يعودون إلى جذورهم

عشيرة اللاز، التي يعود نسبها إلى سلالة الخلفاء العباسيين. كما تتفرع من الأمير سيف الدين بن الأمير زين الدين بن الملك خليل بن الملك عز الدين بن الأمير محمد المبارك بن الخليفة المستعصم بالله، آخر حكام بني العباس.

من هم اللاز

بعدما اضطرت هذه العشيرة إلى الفرار من بطش التتار، لجأت إلى سواحل البحر الأسود، ولكنها عادت إلى العراق خلال الحقبة العثمانية واستقرت في منطقة شهر سوق بمدينة الموصل بمحافظة نينوى. لاحقًا، انتقلت العشيرة إلى محلة النبي شيت، وبرز منها آل القاضي الذين ينتسبون إلى الشيخ عبد القادر القاضي الذي شغل مناصب هامة في الموصل وسنجار وبغداد.

يترأس عشيرة اللاز في بغداد فخري عبد الحميد عبد القادر القاضي. فيما يترأسها في دلي عباس بمحافظة ديالى الشيخ نوري عبد الكريم رشيد آغا اللاز العباسي.

تمثل عشيرة اللاز رمزًا حيًا للتاريخ العريق الذي تحمله دماء العباسيين. بعد مسيرة طويلة من الترحال والبحث عن الأمان. استطاعت هذه العشيرة المحافظة على إرثها الثقافي والديني والاجتماعي. لتصبح شاهدة على عظمة الماضي وتأثيره المستمر في الحاضر. إن تواجدها اليوم في العراق، بقيادة شخصيات بارزة ومؤثرة، يعكس روح المثابرة والقوة التي ورثوها من أجدادهم العظام. قصتهم ليست فقط تاريخًا يُروى، بل هي حافز للأجيال القادمة للحفاظ على جذورهم ومواصلة إرث أجدادهم بإباء وفخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى