عادات و تقاليد

تقاليد عيد الاضحى السعودية ٠٠٠شعائر دينيه واجواء تراثية

كتب عمر محمد

يتمسك الشعب السعودي في المملكة العربية السعودية بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة من أجدادهم منذ زمن قديم، وبقدوم عيد الاضحى في السعودية يقومون بإحياء هذه العادات والطقوس في كل عام.

 

يبدأ يوم العيد في السعودية بالمناسك الدينية المفروضة، فيلبس الرجال ثيابهم ويتطيبون بالعود قدوة بالرسول الكريم. فيذهبون إلى المساجد لتأدية صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد ومن ثم تردد تكبيرات العيد. بعد ذلك ومن عادات العيد في السعودية يحمل الأطفال سلال الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين ويقومون بتبادل تهاني العيد بقولهم “عساكم من عواده”.

 

بعد الصلاة والتكبيرات، تجتمع العائلة في الصباح لذبح أضحية العيد، ثم توزيعها على مستحقيها وطهي جزء من الأضحية لأهل المنزل.

 

بعد ذبح الأضحية يتم تحضير طعام فطور كبير لكافة العائلة ويجلسون في سفرة واحدة وسط الأجواء المليئة بالفرح واللحظات الجميلة و الضحكات والأحاديث التي تملأ المكان، ثم يبدؤون بتبادل الزيارات والمعايدات، وبالطبع لا يخلو أي منزل في عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية من ضيافة العيد المقدمة من المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة ويتم تقديمها إلى جانب القهوة وشوكولاتة العيد المزينة بعبارات العيد أو برسمة أضحية كرمز لعيد الأضحى.

 

من عادات وتقاليد السعودية في العيد والمتنقلة من الماضي إلى حاضرنا الآن، اجتماع العائلة في منزل كبير الأسرة لتناول طعام الغذاء المصنوع من لحم الأضحية: كالمندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع فهذه بالطبع من الأكلات المشهورة لدى المجتمع السعودي. تتشارك العائلة الغذاء وسط أجواء مليئة بالمحبة والفرح لتعزيز الترابط الأسري وصلة الرحم بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى