المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

مسجد الآمر بأحكام الله.. الحجاج نقشوا على محرابه

مسجد الآمر بأحكام الله.. الحجاج نقشوا على محرابه

سيناء – محمود الشوربجي

لا زالت في سيناء آثارًا عينية واضحة للأقدمين، مرّ عليها آلاف السنوات، وفي مسجد الآمر بأحكام الله الموجود داخل دير سانت كاترين في جنوب سيناء يحتوي على آثار وكتابات يرجع تاريخها إلى عهد قوافل الحجاج.

وأوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الدليل الأثري الثاني هو نص كتابي محفور على واجهة منبر الجامع بالخط الكوفي، يؤكد أن بناء الجامع كان في عهد الآمر بأحكام الله الموجود اسمه بهذا النص وتاريخ الإنشاء واسم منشي هذا المنبر المخصص للجامع وهو الأفضل بن بدر الجمالي عام 500 هـجريا.

وأكد ريحان أن بناء الجامع داخل الدير كان ثمرة العلاقات الطيبة بين المسلمين والمسيحيين التي بلغت ذروتها في العصر الفاطمي. ليصلي فيه قبائل سيناء ومنهم قبيلة الجبالية نسبة لجبل موسى والمختصين بأمور الدير وكذلك القبائل خارج الدير. كما أن حب الفاطميين لإنشاء المساجد في الأماكن المباركة دفعهم لإنشاء هذا الجامع بالوادي المقدس طوى.

 

وأشار إلى المنزلة الكبيرة التي يحتلها هذا الجامع لدى الحجاج المسلمين في طريقهم لمكة المكرمة عبر سيناء. حيث تركوا كتابات تذكارية عديدة ما زالت على محراب الجامع إلى الآن. ويقع الجامع في الجزء الشمالي الغربي داخل الدير ويواجه الكنيسة الرئيسية. حيث تتعانق مئذنته مع برج الكنيسة، لافتا إلى أن تخطيطه مستطيل جداره الجنوبي 9.88م، الشمالي 10.28م، الشرقي 7.37م. بينما الغربي 7.06م ارتفاعه من الداخل 5.66م. ينقسم لستة أجزاء بواسطة عقود نصف دائرية من الحجر الجرانيتي المنحوت ثلاثة عقود موازية لجدار القبلة وأربعة متعامدة عليه.

وأضاف أن له ثلاثة محاريب، الرئيسى متوج بعقد ذو أربعة مراكز كالموجود في الجزء القديم من الجامع الأزهر، وله منبر خشبي آية في الجمال يعد أحد ثلاثة منابر خشبية كاملة من العصر الفاطمي الأول وهي منبر جامع الحسن بن صالح بالبهنسا ببني سويف والثاني منبر الجامع العمري بقوص، كما يشبه المنبر الخشبي بمسجد بدر الدين الجمالي الذي يعود تاريخه إلى 484هـ ،1091م المنقول من عسقلان إلى الحرم الإبراهيمي بفلسطين. وذكر الدكتور ريحان أن للجامع مئذنة جميلة من الحجر الجرانيتى تتكون من دورتين قطاعهما مربع في منظر لا يتكرر ولن يتكرر إلا في مصر هذا التعانق والوحدة التي تجمع الأديان في بوتقة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى