تاريخ ومزارات

بشارة الخوري أول رئيس لجمهورية لبنان بعد استقلاله

بشارة الخوري أول رئيس لجمهورية لبنان بعد استقلاله

الشيخ بشارة خليل الخوري (10 أغسطس 1890 – 11 يناير 1964) هو سياسي لبناني وأول رئيس لجمهورية لبنان بعد استقلاله. يعتبر أحد المؤسسين لنظام الحكم في البلاد من خلال الميثاق الوطني. درس في جامعة القديس يوسف اليسوعية في بيروت وحصل على شهادة الحقوق من جامعة باريس سنة 1912.

 من هو بشارة الخوري

خلال عهد الإنتداب الفرنسي على لبنان، ترأس الشيخ بشارة ثلاث حكومات على فترتين، وأسّس الكتلة الدستورية في مجلس النواب سنة 1932، التي كانت بمواجهة الكتلة الوطنية لفترة طويلة. في 1943، انتُخِب رئيسًا للجمهورية اللبنانية بعد إعلان الاستقلال. حاولت الحكومة إلغاء المواد الدستورية التي تتعارض مع استقلال لبنان، ما أثار غضب السلطات الفرنسية ودفعها لاعتقال الخوري إلى جانب عدد من الوزراء، وقامت بسجنهم في قلعة راشيا. تحت الضغط الشعبي والدولي عليها، أعلنت فرنسا إعترافها بإستقلال لبنان وأفرجت عن المعتقلين في 22 نوفمبر 1943. استمر الخوري في رئاسة الجمهورية لمدة 9 سنوات إضافية حتى 1952، عندما قدم استقالته إثر مظاهرات واسعة إتهمته بالفساد وسوء الإدارة. قبل مغادرته، شكل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش فؤاد شهاب لتنظيم الانتخابات الرئاسية.

بعد رئاسته، أصدر بشارة الخوري مجموعة من خطاباته في ثلاثة أجزاء، وأيضًا جزأين من مذكراته بعنوان “حقائق لبنانية”. يظل إرثه محفورًا في تاريخ لبنان ومسيرته السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى