تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

مسلسل “الحشاشين” الحلقة 20 .. ما هو تاريخ نشأة لعبة “الشطرنج” ومن هو مخترعها؟

أميرة جادو 

شهدت أحداث “مسلسل الحشاشين”، الحلقة الـ 20، ذكر كلمة “رقعة الشطرنج”، فما هو تاريخ لعبة الشطرنج ومن أين نشأت اللعبة وكم عمرها؟، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

لعبة الشطرنج 

تعتبر لعبة “الشطرنج” من أشهر الألعاب المنتشرة حول العالم، حيث تقدر “الأمم المتحدة” أن ما يقرب من 605 ملايين شخص حول العالم، أو حوالى 8% من سكان العالم يلعبونها بانتظام.

 من أين نشأت لعبة الشطرنج، وكم عمرها؟ 

وفي هذا الإطار، كشف “ريجان”، أستاذ الشطرنج الدولي والأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة بافالو في فى نيويورك، أنه يصعب تحديد الأصول المحددة للعبة “الشطرنج”، بالنظر إلى عمر اللعبة، بدقة، وبالرغم من عدم وجود شخص واحد يمكن أن يرجع إليه الفضل باعتباره المنشئ الوحيد لـ “الشطرنج”، إلا أن معظم المؤرخين – وليس جميعهم – يعتقدون أن اللعبة نشأت فى الهند.

معنى كلمة شطرنج

والجدير بالإشارة إن كلمة “شطرنج” مشتقة من الكلمة السنسكريتية “شاتورانجا”، وأنها جذر الكلمة اللاتينية”quattuor”، وتعني أربعة.

ومعنى الكلمة في اللغة “السنسكريتى” هي “أربعة أعضاء فى جيش”، والأعضاء الأربعة هم:

  •  الأفيال
  • الخيول
  • المركبات

جنود المشاة “العساكر”

ويذكر أن لا يمكن تحديد شخص واحد على أنه مخترع “لعبة الشطرنج”، إلا أن أسطورة قديمة يطلق عليها “الصدر الأعظم”، سيسا بن ضاهر على أنه منشئ اللعبة ووفقًا للقصة فقد أهدى أول رقعة “شطرنج” للملك شيرهام ملك الهند، ولكن بالنظر إلى أن أقدم مرجع مكتوب لهذه الحكاية يعود إلى عام 1256، فمن الممكن جدًا ألا تكون ملفقة فقط، ولكن ليس لها أساس فى الواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى