تاريخ ومزارات

حدث في 19 رمضان.. السلطان برقوق يتولى حكم مصر وسيطرة المسلمين على شمال إسبانيا

أميرة جادو 

شهد “شهر رمضان” المبارك وقوع العديد من الأحداث التاريخية والإسلامية الهامة والتي غيرت التاريخ، ووقع في اليوم التاسع عشر من الشهر الفضيل عدة احداث هامة سنستعرضها في هذا المقال.

حدث في 19 رمضان

ومن أبرز هذه الأحداث، مايلي:

تعرض علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم

40 هـ – تعرض علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم، حيث كان يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وتوفي بعد ذلك اليوم بثلاثة أيام.

بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا

92 هـ – القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة

202 هـ – رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس.

سيف الدين برقوق سلطانًا على الدولة المملوكية

784 هـ – مبايعة السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس سلطانًا على الدولة المملوكية، لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام.

فشل المسلمين في فتح فيينا

1094 هـ – فشل جيوش المسلمين في “فتح فيينا” بعد أن تعرض الجيش لأكبر خيانة فقي تاريخ الخلافة العثمانية. حيث ارتكب القائد “القرمي مراد كبراي” المشارك مع الجيش العثماني في حصار “فيينا” أكبر خيانة في التاريخ العثماني في معركة “ألمان داغي” بتركه الجيش “البولوني” و”النمساوي” يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا. و استشهد خلالها 10 آلاف عثماني. وتعد هذه المعركة من المعارك التي غيرت مجرى التاريخ العالمي.

معركة بحرية بين عمان والبرتغال 

1121 هـ – نشوب معركة بحرية بين الأسطول العماني والأسطول البرتغالي تراجع فيها الأسطول العماني إلى رأس الخيمة.

تأسيس إمبراطورية “أنجمش دانش”

1267 هـ – الصدر الأعظم العثماني رشيد باشا يؤسس الأكاديمية الإمبراطورية التي كانت يطلق عليها “أنجمش دانش”.

سعد زغلول يسافر لندن 

1338 هـ – الزعيم المصري “سعد زغلول” يسافر إلى لندن لمواصلة المفاوضات مع وزير المستعمرات البريطاني اللورد “ملنر”؛ لتحديد طبيعة العلاقة بين مصر وبريطانيا.

إضراب عام بصفاقس

1366 هـ – الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم بإضراب عام بمدينة صفاقس أدى إلى التصادم مع القوات الفرنسية وسقوط عشرات الضحايا.

تأسيس جامعة الزيتونة

1375 هـ – تأسيس “جامعة الزيتونة”، حيث أصدرت الحكومة التونسية قرارًا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم وأن يطلق عليها الجامعة الزيتونية وأصبحت بها 5 كليات، ويعد “جامع الزيتونة” من أعرق مساجد أفريقيا وقد تأسس بعد مسجد “عمرو بن العاص” في أفريقيا و مسجد “القيروان” الذي أسسه عقبة بن نافع.

المقاتلات العراقية تقصف أمريكا 

1407 هـ – المقاتلات العراقية تقصف الفرقاطة الأمريكية وتقتل 37 شخص وذلك في الحرب العراقية الإيرانية.

وفاة مفتي الديار المصرية

1410هـ – وفاة العالم الكبير الشيخ حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري، عرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى