حوارات و تقارير

أزمة الحرب.. مصر تهدد بتعليق السلام مع إسرائيل في حال اجتياح رفح أو دفع الفلسطينيين إلى سيناء

مصر.. تواصل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في يومها الـ 128. وسط تصاعد عدد الضحايا والمصابين، وذلك إلى جانب أزمة الغذاء التي يعاني منها سكان القطاع مع استمرار حركة النزوح منذ شهور. والتي وصلت إلى رفح التي تتعرض الآن لصواريخ جيش الاحتلال.

الهجوم على مدينة رفح

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم. بارتفاع عدد الشهداء والجرحى الناجم عن القصف الإسرائيلي إلى 28 ألفا و176 شهيدًا و67 ألفا و784 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت في منشور نشرته على حسابها في موقع “فيسبوك”. إن “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة. راح ضحيتها 112 شهيدا و173 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وأضافت أنه في “اليوم الـ 128 للعدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة. لا يزال هناك ضحايا تحت الأنقاض وفي الشوارع. ويحول الاحتلال دون وصول فرق الإسعاف والدفاع المدني إليهم”.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أول أمس السبت. أن جيشه سيضمن “ممرا آمنا” للمدنيين قبل الهجوم المتوقع على مدينة رفح في قطاع غزة. وأضاف نتنياهو في مقابلة مع قناة “إيه بي سي نيوز” الأميركية، “النصر في متناول اليد وسنفعل ذلك. وسنسيطر على آخر كتائب حماس وعلى ورفح، وهي المعقل الأخير”.

وتابع: “سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة.ونحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك. ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي”. وذكر نتنياهو مناطق في شمال رفح: “تم تطهيرها ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين”، على قوله.

مصر: أي انتهاك يعلق معاهدة السلام

ومن جانب أخر، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية. إن مصر هددت بأنه إذا عبرت موجة من الفلسطينيين الحدود مع غزة. أو إذا اجتاح الجيش الإسرائيلي رفح، فسيتم تعليق اتفاق السلام مع إسرائيل.

وحسب الصحيفة فإن المسؤولين المصريين حثوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إسرائيل. بأنهم يعتبرون أي تحرك لإجبار سكان غزة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلق فعليا معاهدة السلام لعام 1979. وفقا لدبلوماسي غربي كبير في القاهرة.

وقال مسئول غربي كبير آخر ومسؤولان أمريكي وإسرائيلي. إن الرسالة كانت أكثر مباشرة، حيث هددت مصر بتعليق المعاهدة إذا دفع الجيش الإسرائيلي سكان غزة إلى مصر.

وأضاف المسئول الإسرائيلي إن الحكومة المصرية كررت هذا التحذير لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء. عندما كان بلينكن في القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح المسئول الأمريكي إن مصر أوضحت أنها مستعدة لعسكرة حدودها. ربما بالدبابات، إذا بدأ دفع الفلسطينيين إلى سيناء.

تمضي من سيء الي أسوء

 

من جانبه قال محمد كمال ، أستاذ العلوم السياسية، إن تطورات الحرب في قطاع غزة تمضي من سيء الي أسوء فالاتجاه الي منطقة رفح. سيمثل النهاية بالنسبة للعملية العسكرية وفق ما أعنه مجلس الحرب في إسرائيل وموافقات القادة العسكريين في هيئة الأركان وهيئة المعلومات التي تضم أجهزة المخابرات بأكملها.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن الاتجاه من خانس يونس الي رفح سيتمم العملية التي لا بد ان تتم قبل شهر رمضان تخوفا من اندلاع مواجهات كبيرة في القطاع. بالإضافة الي الضفة الغربية، وهذا سيؤدي بالمساس بعملية السلام وربما سيؤدي الي كارثة. منوها أن القاهرة دفعت بتعزيزات عسكرية كأمر طبيعي في ظل الظروف الحالية. وهي تتابع الوضع عن كثب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى