المزيد

محمد حيدر باشا: من الصعيد إلى وزارة الحربية

 

ولد محمد حيدر باشا في قرية ميت حبيب مركز مطاي بمحافظة المنيا في 18 أغسطس 1888. ينتمي إلى عائلة عريقة في الصعيد، وكان والده السيد الحيني باشا من أعيان محافظة المنيا. تلقى تعليمه في مدرسة الحقوق المصرية، وتخرج منها عام 1911.

الحياة العسكرية

بدأ حياته العسكرية في الجيش المصري عام 1912، وشارك في الحرب العالمية الأولى في صفوف الجيش المصري. بعد الحرب، التحق بالكلية الحربية المصرية، وتخرج منها عام 1920 برتبة ملازم.

تدرج  المناصب العسكرية حتى وصل إلى رتبة فريق عام 1940. شغل منصب رئيس أركان الجيش المصري بين عامي 1942 و1944، ثم أصبح وزيرًا للحربية في عام 1944.

وزيرًا للحربية

تولى منصب وزير الحربية في عهد الملك فاروق الأول، وشغل هذا المنصب حتى قيام ثورة يوليو 1952. خلال فترة توليه الوزارة، شهد الجيش المصري تطورًا كبيرًا في تسليحه وتدريبه. قام  بتطوير وحدات الجيش المصري، وإنشاء العديد من المدارس والأكاديميات العسكرية، كما ساهم في تطوير القوات الجوية المصرية. كما أشرف على المشاركة المصرية في حرب فلسطين عام 1948.

بعد ثورة يوليو

بعد قيام ثورة يوليو 1952، أقيل محمد حيدر باشا من منصبه كوزير للحربية. ثم تم تعيينه رئيسًا لنادي الزمالك عام 1952، وظل في هذا المنصب حتى عام 1982.توفي  في 1 أكتوبر 1957 عن عمر يناهز 69 عامًا.

إنجازات محمد حيدر باشا

تطوير الجيش المصري في تسليحه وتدريبه.
إنشاء العديد من المدارس والأكاديميات العسكرية.
تطوير القوات الجوية المصرية.
الإشراف على المشاركة المصرية في حرب فلسطين عام 1948.
رئاسة نادي الزمالك لمدة 30 عامًا.

يعتبر محمد حيدر باشا من أهم الشخصيات العسكرية في تاريخ مصر الحديث. فقد لعب دورًا مهمًا في تطوير الجيش المصري وجعله قوة عسكرية قوية. كما كان شخصية وطنية مخلصة لوطنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى