قبائل و عائلات

قائمة أشهر العائلات في الجزائر.. وهذا دورها السياسي والاقتصادي 

أسماء صبحي 

تحظى الجزائر بتنوع ثقافي واجتماعي وديموغرافي كبير، وهذا يترجم إلى وجود عدد كبير من العائلات المشهورة في البلاد. وهناك بعض العائلات التي تعتبر معروفة ولها تأثير قوي في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الجزائر. ومن بين هذه العائلات ما يلي:

بوتفليقة

تعتبر عائلة بوتفليقة من أشهر العائلات السياسية في الجزائر. وكان عبد العزيز بوتفليقة الرئيس السابق للبلاد وأحد الشخصيات البارزة في السياسة الجزائرية لعقود طويلة.

بن بلة

عائلة بن بلة تعود إلى أحمد بن بلة، الذي كان أول رئيس للجزائر بعد استعادة الاستقلال عن فرنسا في عام 1962.

عائلة تواتي

تعتبر عائلة تواتي من أشهر العائلات في الجزائر ولها تأثير كبير في الحياة السياسية والاقتصادية. كما كان أحمد تواتي رئيسًا للوزراء في الجزائر في عدة فترات.

عائلة روابح

عائلة روابح تعد من العائلات النافذة في الجزائر، ولها تأثير قوي في القطاع الاقتصادي. خاصة في مجال الأعمال والاستثمار.

عائلة قريو

عائلة قريو هي أيضًا من العائلات المشهورة في الجزائر. كما لها تاريخ طويل في السياسة والأعمال، وأعضاء من هذه العائلة شغلوا مناصب مهمة في الحكومة والبرلمان.

عائلات أخرى شهيرة في الجزائر

هناك بعض المعلومات الإضافية حول بعض العائلات المشهورة في الجزائر، ومنها:

  • عائلة قاسمي: تعتبر عائلة قاسمي من العائلات المعروفة في الجزائر. ويعود تاريخ العائلة إلى القرن الـ 18، وقد لعبت دورًا هامًا في الحياة السياسية والثقافية. ومن أعضاء العائلة المعروفين، يمكن ذكر حبيبة بوقطاية قاسمي، وهي سياسية وناشطة نسوية بارزة.
  • بوقدوم: عائلة بوقدوم هي أيضًا من العائلات المعروفة في الجزائر، ولها تاريخ طويل في النضال الوطني ضد الاستعمار الفرنسي. كما كان أحمد بوقدوم أحد قادة الثورة الجزائرية وعضوا في المجلس الوطني الثوري.
  • عائلة مدغري: تعتبر عائلة مدغري من العائلات المشهورة في الجزائر، ولها تأثير في السياسة والأعمال. وكان سليمان مدغري رئيسًا للوزراء في الجزائر في عدة فترات.
  • بلحاج: عائلة بلحاج هي أيضًا من العائلات المعروفة في الجزائر. كما تشتهر العائلة بتاريخها الطويل في القطاع الاقتصادي. وقد شغل أعضاء منها مناصب قيادية في الشركات والمؤسسات الاقتصادية.
  • عائلة قيطوني: تعتبر عائلة قيطوني من العائلات المرموقة في الجزائر، ولها تأثير في مجالات متعددة بما في ذلك السياسة والأعمال والثقافة. ومن أبرز أعضاء العائلة يمكن ذكر نور الدين قيطوني، الذي كان وزيرًا في الحكومة الجزائرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى