قبائل و عائلات

تاريخ توطين قبيلة مديونة في الدار البيضاء بالمغرب.. وهذا سر تسميتها 

أسماء صبحي 

قبيلة مديونة هي قبيلة ساحلية تابعة لاتحادية قبائل الشاوية وتحديداً إلى مجموعة الشهاونة. ويعد موطنها هو الأرض التي بنيت عليها العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. وعاصمة القبيلة هي قصبة مديونة التي تقع اليوم جنوب الدار البيضاء.

وقبل ظهور هذه القبيلة على خريطة المغرب، كان موطنها جزء لا يتجزأ من منطقة نفوذ قبائل برغواطة البربرية. وبعدما تمت إبادة وطرد الرحل البرغواطيون من طرف المرابطون والموحدون تحت حكم الردة عن الإسلام. أصبح الإسم الجديد للمنطقة “تامسنا” والذي يعني باللهجات البربرية “الارض الخالية“. فلم يتبقى في هذه المنطقة سوى معالم قليلة أبرزها ميناء آنفا الذي بنوه الفينيقيون بالعهد ما قبل الروماني. والذي أصبح منذ طرد برغواطيين مقر للسفن البرتغالية وأصبح رسميا ثغرة في الخريطة المغربية يسيطر عليها البرتغالين “البرطقيز”.

توطين قبيلة مديونة

لتوطين قبيلة مديونة المنطقة الخالية، استقدم الموحدون قبائل عربية من التي ساهمت في التغريبة الهلالية وبعض القبائل المحلية التي جائت بعد الفتح الإسلامي. فتكاثرت هذه الأخيرة بتامسنا وغيرت اسم منطقتها إلى الشاوية ودكالة وزعير وعبدة.

وأما الشاوية ودكالة فلم تعرف هذه القبائل السلم منذ نزولها بهذه المنطقة. وذلك بسبب ضعف دول المغرب وأبرزهم الوطاسيون. حيث في عهدهم تم استعمار هذه المناطق من طرف برتغاليين وزيادة سيطرتهم وهيمنتهم. وطرد وتهجير سكان المناطق القريبة من السواحل او بالأحرى بعيداً عن موانئهم تحسباً لأي غارات تشنها هذه القبائل.

وبعد هزيمتهم من طرف المرينيين قامو بتخريب وهدم المدينة عن بكرة أبيها. ولم يبقى سوى منزل أبيض والذي كان سببًا لإطلاقهم عليها اسم مدينة الدار البيضاء حين عودتهم إليها مجدداً.

وبعد صعود السعديين للحكم قلت عدد الثغرات بالخريطة المغربية، وحررت أغلب المناطق. وعزز السعديون توطين عرب معقل بالغرب المغربي وخاصة بزعير والغرب والشاوية.

تعمير الدار البيضاء 

وفي عام 1755 م، وقع زلزال مدمر كاد أن يمحي معالم مدينة الدار البيضاء. وإبان حكم محمد بن عبدالله العلوي “محمد التالث” عام 1759 م. أمر بتعمير هذه المنطقة الخالية من طرف قبائل الشاوية ودكالة.

وبفضل الضرائب المفروضة على هذه القبائل، استطاع السلطان بناء قلعة محصنة ضد أي هجمات بحرية أو برية على مدينة الدار البيضاء. فأصبحت مدينة الدار البيضاء حلف قبلي أطلق عليه قبيلة مديونة. وهو لا يمتد بصلة لقبيلة مديونة الصنهاجية التي كانت متواجدة بالجزائر. فالاسم أتى من التمدين الذي أمر به السلطان، والدال على ذلك أن قبيلة مديونة البربرية لهم نسب واحد يعود لجد جامع. بينما قبيلة مديونة المغربية هي قبيلة عربية مختلفة الأصول خلقت حديثا وبرزت على خريطة المغرب إبان حكم العلوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى